المسلمون بهولندا مصدومون بعد فوز اليمين المتطرف في الانتخابات: نشعر بالخوف على مستقبل البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/23 الساعة 19:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/23 الساعة 19:34 بتوقيت غرينتش
خيرت فيلدرز زعيم "حزب الحرية" اليميني المتطرّف/رويترز

حالة من الصدمة والاستياء أصابت المنظمات الإسلامية في هولندا بعد أن حقق حزب "من أجل الحرية" اليميني المتطرف والمعادي للمسلمين فوزاً دراماتيكياً في الانتخابات العامة الهولندية، وأنهى الانتخابات متقدماً بفارقٍ كبير عن أقرب منافسيه، وهو تحالف يساري من الخضر والديمقراطيين الاشتراكيين.

إذ قال حبيب القدوري، أحد أعضاء جمعية هولندية مغربية، خلال حديثه إلى وسائل إعلام هولندية: "إن مستوى الضيق والخوف مرتفع بشدة. فرئيس حزب الحرية خيرت فيلدرز معروف بأفكاره حول المسلمين والمغاربة. ونخشى أن يُصورنا كمواطنين من الدرجة الثانية".

ويشعر أبناء الجالية المسلمة الآن بالخوف على مستقبل البلاد، بحسب  موقع Middle East Eye البريطاني، الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ورغم تخفيفه من حدة خطابه المناهض للإسلام خلال الحملة الانتخابية، يتعهد برنامج حزب الحرية بفرض حظر على القرآن والمساجد والحجاب، وقد سارع قادة المسلمين في هولندا إلى التعبير عن قلقهم.

في السياق، أوضحت ليزيت كيزر (60 عاماً)، مديرة أعمال من إنشيديه بشرق هولندا، أنها شعرت بتوتر عند صدور نتائج الاستطلاعات لدى خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع. وأضافت أن هولندا "تسير في اتجاه يميني. نأمل ألا يصبح هذا هو الحال تماماً".

زعيم حزب الحرية خيرت فيلدرز يلتقي أعضاء حزبه في البرلمان الهولندي/رويترز
زعيم حزب الحرية خيرت فيلدرز يلتقي أعضاء حزبه في البرلمان الهولندي/رويترز

وبعد فرز كافة الأصوات تقريباً، من المتوقع أن يحصل الحزب الذي يقوده خيرت فيلدرز على 37 من أصل 150 مقعداً في البرلمان.

وليست أنباء هذا الانتصار بمثابة هزةٍ للمجتمع الهولندي فحسب، بل ستشجع أحزاب اليمين المتطرف الأخرى في أرجاء القارة، كما ستمثل مصدر قلق كبير للسكان المسلمين في البلاد.

وقد تعهد فيلدرز بأن يكون "رئيس وزراء للجميع"، لكن تحقيق ذلك سيتطلّب منه إقناع الأحزاب الأخرى بالانضمام إلى تحالف من أجل تأمين الـ76 مقعداً اللازمة لتشكيل الأغلبية.

وأدار السياسي اليميني المتطرف حملة ترشحه بخطابٍ مناهضٍ للهجرة، مع وعود بإغلاق حدود البلاد.

كما وعد فيلدرز بتعليق تعهّده السابق بحظر القرآن الكريم. لكن ذلك الوعد لن يُجدي كثيراً في تهدئة مخاوف الجالية المسلمة داخل البلاد.

خيرت فيلدرز زعيم
خيرت فيلدرز زعيم "حزب الحرية" اليميني المتطرّف/الأناضول

"أنا قلق على هذا البلد"

من جهته، قال محسن كوكتاس، الذي يرأس منظمةً تضغط على الحكومة نيابةً عن المسلمين، خلال مقابلة مع وسائل إعلام محلية: "يتحدث الجميع عن الأمان الاجتماعي، لكنني لست واثقاً بأننا ما نزال نتمتع به. ولا أعلم ما إذا كان بقاء المسلمين في هولندا ما يزال آمناً. أنا قلق على هذا البلد. وعلى أي حال، لقد بدأت فترة عصيبة للغاية على المسلمين".

وقد صرح رؤساء الأحزاب الثلاثة الكبرى الأخرى في هولندا بأنهم لن يخدموا في حكومة يقودها حزب "من أجل الحرية". لكن حجم التفويض الذي حصل عليه فيلدرز قد يعرضهم لضغوط من أجل منح حزبه فرصةً للحكم.

يُذكر أن فيلدرز (60 عاماً)، قد أُدين بتهمة التمييز من قبل في عام 2016، بعد أن وصف المغاربة بأنهم "حثالة".

فيما يقول بيان سياسات الحزب: "نريد إسلاماً أقل في هولندا، وسنحقق ذلك من خلال: تقليل هجرة غير الغربيين، وفرض تعليقٍ عامٍّ على أنشطة اللجوء".

تحميل المزيد