الجيش الأمريكي يشن ضربات “دقيقة” على موقعين بالعراق رداً على هجمات استهدفت قواعده

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/22 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/22 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
جندي من الجيش الأمريكي/ رويترز

أعلن الجيش الأمريكي أنه نفَّذ الأربعاء  22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، "ضربات دقيقة" على موقعين في العراق، رداً على هجمات شنتها ضد قواته وقوات التحالف "إيران وجماعات مدعومة من إيران".

القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى "سنتكوم" قالت في منشور على موقع إكس (تويتر سابقاً)، إن القوات الأمريكية "نفذت ضربات منفصلة ودقيقة ضد منشأتين في العراق".

وأكدت سنتكوم أن هذه الضربات الجديدة هي "رد مباشر على هجمات شنتها على القوات الأمريكية وقوات التحالف (إيران وجماعات مدعومة من إيران)".

وكان البنتاغون أعلن الثلاثاء تنفيذ ضربة في العراق رداً على هجوم استهدف عسكريين أمريكيين في المنطقة، مشيراً إلى أن ضربته أسفرت عن مقتل العديد من المقاتلين في ميليشيات موالية لإيران.

هجوم على قاعدة عين الأسد

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بات رايدر، في بيان إنه بعد تعرُّض قاعدة عين الأسد العراقية التي تضم جنوداً أمريكيين لهجوم بـ"صاروخ باليستي قصير المدى" من دون أن يسفر عن قتلى، شن الجيش الأمريكي ضربةً "على آلية لميليشيا تدعمها إيران وعدد من المقاتلين المدعومين منها والضالعين في هذا الهجوم".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد مسؤول عسكري أمريكي أن القوات الأمريكية في العراق "ردت دفاعاً عن النفس" بعد تعرضها لهجوم في قاعدة عين الأسد الواقعة في غرب البلاد، أسفر عن "إصابات طفيفة" بين الجنود.

ورداً على سؤال حول الهجوم الذي استهدف فصيلاً مسلحاً في منطقة أبو غريب، قال المسؤول العسكري الأمريكي، طالباً عدم ذكر اسمه، إنه "في أعقاب الهجوم على القاعدة، ردّت القوات الأمريكية دفاعاً عن النفس ضد أولئك الذين نفذوا الهجوم".

وفجر الثلاثاء، استهدف قصف بطائرة دون طيار مركبةً تابعة لفصيل ضمن قوات الحشد الشعبي الموالية لإيران غرب بغداد، وفق ما أفاد مصدران أمنيان وكالة الأنباء الفرنسية، من دون أن يتمكنا من تحديد منفذي الهجوم.

وأكد المسؤولان اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما نظراً لحساسية الموضوع، أن قصف المسيّرة وقع قبيل الفجر في منطقة أبو غريب، على بعد نحو 30 كيلومتراً غرب العاصمة.

وقال مسؤول أمني في وزارة الداخلية لوكالة الأنباء الفرنسية الثلاثاء، إن "مركبة للحشد الشعبي استُهدفت بطائرة بدون طيار على الطريق السريع في أبو غريب".

وكانت السيارة ضمن رتل مكون من 4 سيارات، بحسب المصدر ذاته، الذي أفاد بـ"إصابة شخص وأضرار" في السيارة.

وأكد المسؤول الثاني المنتمي إلى الحشد الشعبي لوكالة فرانس برس، أن الهجوم نُفذ بطائرة دون طيار.

ارتفاع عدد الهجمات ضد القوات الأمريكية

في واشنطن، أفادت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، بأن القوات الأمريكية تعرَّضت لنحو 66 هجوماً منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول (32 هجوماً في العراق و34 في سوريا).

وقالت إن الهجمات أوقعت على نحو تقريبي 62 جريحاً في صفوف عناصر أمريكيين، إلا أن هذا العدد لا يشمل الجرحى الثمانية الذين أشار إليهم رايدر.

وشدَّدت سينغ على أن المقاتلين استهدفوا في العراق، لأن طائرة إيه سي-130 تمكنت من تحديد النقطة التي أطلق منها الصاروخ الباليستي قصير المدى… على القاعدة"، ومن ثم تعقّبت المقاتلين في سيارتهم.

وأوضحت أنها المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الذخيرة ضد قوات أمريكية، منذ أن بدأت موجة الهجمات في 17 أكتوبر/تشرين الأول.

وتبنَّت معظم تلك الهجمات مجموعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، في بيانات على حسابات على تطبيق "تليغرام" تابعة لفصائل عراقية مسلحة موالية لإيران.

ويرتبط ارتفاع وتيرة الهجمات ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بالعدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك عقب تنفيذ حركة حماس هجوماً مباغتاً عبر الحدود انطلاقاً من غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، أوقع بحسب السلطات الإسرائيلية نحو 1200 قتيل.

تحميل المزيد