بتوجيه من أمير قطر.. الدوحة تلغي الاحتفال باليوم الوطني للقوات المسلحة تضامناً مع غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/20 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/20 الساعة 21:38 بتوقيت غرينتش
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - رويترز

أعلنت دولة قطر على لسان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية، الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إلغاء الاحتفالات باليوم الوطني، الذي يصادف يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2023 من كل عام، تضامناً مع غزة التي تشهد حرباً إسرائيلية شرسة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال العطية، في مقطع فيديو نشره حساب وزارة الدفاع القطرية على "إكس": "لقد صدر توجيه سيدي صاحب السمو أمير البلاد المفدى القائد العام للقوات المسلحة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتأجيل الاحتفال باليوم الوطني لهذا العام لقواتنا المسلحة". وأضاف: "إن هذا التأجيل هو أقل ما يمكن أن نقوم به تجاه ما يحدث لأشقائنا في غزة من إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية".

قطر تطالب بالتحقيق في جرائم إسرائيل 

يأتي ذلك في الوقت الذي جددت فيه قطر، الإثنين، دعوتها إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق بـ"جرائم" إسرائيل، مُدينة بشدةٍ قصف تل أبيب للمستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية، تعليقاً على قصف الجيش الإسرائيلي طابق العيادات والجراحة في المستشفى الإندونيسي، بينما "تكدست الجثث" في المستشفى المحاصر من قبل الآليات العسكرية الإسرائيلية، وفق وزارة الصحة بالقطاع.

وقالت الخارجية القطرية، في البيان ذاته، إن "دولة قطر تدين بأشد العبارات القصف الإسرائيلي للمستشفى الإندونيسي، شمالي قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من المرضى والجرحى".

واعتبرت الخارجية ذلك القصف "امتداداً لنهج الاحتلال في استهداف المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان في القطاع، وخرقاً سافراً للقوانين والاتفاقيات الدولية".

وجددت قطر "الدعوة إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة"، وفق البيان.

وطالبت "المجتمع الدولي بتحرك عاجل لردع إسرائيل عن ارتكاب مزيد من المجازر، وتوفير الحماية اللازمة لأكثر من ألفي نازح يحتمون بالمستشفى بجانب مئات المرضى والطواقم الطبية".

وعبرت قطر "عن تضامنها الكامل مع إندونيسيا، في كل ما تتخذه من خطوات سياسية وقانونية للتعامل مع هذه الجريمة الوحشية".

الاحتلال يحاصر المستشفى الإندونيسي 

في حين يحاصر الجيش الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي في أعقاب سياسة مماثلة استهدفت قبله مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة وغيره من المستشفيات في شمال ووسط القطاع، بهدف الإخلاء القسري لهذه المستشفيات من المرضى والمصابين والنازحين.

ومنذ 45 يوماً يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 13 ألف شهيد، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل، و3 آلاف و500 امرأة، فضلاً عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

قصف الاحتلال الإسرائيلي على المستشفى الإندونيسي بغزة/رويترز
تحميل المزيد