قطر تدين القصف الإسرائيلي للمستشفى الإندونيسي.. جددت دعوتها للتحقيق في جرائم الاحتلال بغزة وطالبت بـ”ردعه”

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/20 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/20 الساعة 18:04 بتوقيت غرينتش
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء بدولة قطر/رويترز

جددت قطر، الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في بيان رسمي لوزارة الخارجية، دعوتها إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق بـ"جرائم" الاحتلال، مُدينة بشدةٍ قصف تل أبيب للمستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة، وذلك في الوقت الذي أعرب فيه مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن صدمته من الهجوم الإسرائيلي على المستشفى الإندونيسي بغزة.

بيان الخارجية القطرية جاء تعليقاً على قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي طابق العيادات والجراحة في المستشفى الإندونيسي، بينما "تكدست الجثث" بالمستشفى المحاصر من قبل الآليات العسكرية الإسرائيلية، وفق وزارة الصحة بالقطاع.


قطر تدين قصف المستشفى الإندونيسي 

قالت الخارجية القطرية، في البيان ذاته، إن "دولة قطر تدين بأشد العبارات القصف الإسرائيلي للمستشفى الإندونيسي، شمالي قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من المرضى والجرحى".

واعتبرت الخارجية ذلك القصف "امتداداً لنهج الاحتلال في استهداف المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان في القطاع، وخرقاً سافراً للقوانين والاتفاقيات الدولية".


وجددت قطر "الدعوة إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة"، وفق البيان.

وطالبت المجتمع الدولي بتحرك عاجل لردع إسرائيل عن ارتكاب مزيد من المجازر، وتوفير الحماية اللازمة لأكثر من ألفي نازح يحتمون بالمستشفى بجانب مئات المرضى والطواقم الطبية.

وعبرت قطر "عن تضامنها الكامل مع إندونيسيا، في كل ما تتخذه من خطوات سياسية وقانونية للتعامل مع هذه الجريمة الوحشية".


ويحاصر الجيش الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي في أعقاب سياسة مماثلة استهدفت قبله مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة وغيره من المستشفيات في شمالي ووسط القطاع، بهدف الإخلاء القسري لهذه المستشفيات من المرضى والمصابين والنازحين.

صدمة بسبب الاعتداء على المستشفى الإندونيسي 

في السياق نفسه أعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن صدمتهم من الهجوم الإسرائيلي على المستشفى الإندونيسي بغزة.

وعلى حسابه بمنصة "إكس"، أكد غيبريسوس صدمتهم من الهجوم الإسرائيلي الذي تسبب بمقتل 12 بينهم مرضى بحالة حرجة وإصابة العشرات بجروح.

وقال :"لا ينبغي أبداً أن يتعرض العاملون في القطاع الصحي والمدنيون لمثل هذه الفظائع، خاصة في أثناء وجودهم بالمستشفى".

قصف الاحتلال الإسرائيلي على المستشفى الإندونيسي بغزة/رويترز

وفي أحدث التطورات، تحاصر القوات الإسرائيلية المستشفى الإندونيسي منذ صباح الإثنين وقصفت عدداً من مبانيه.

ومنذ 45 يوماً يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 13 ألف شهيد، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل، و3 آلاف و500 امرأة، فضلاً عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

تحميل المزيد