إتمام صفقة الأسرى “بات قريباً”.. هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب أعطت الضوء الأخضر وتنتظر رد “حماس”

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/20 الساعة 19:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/20 الساعة 19:55 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو/رويترز

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بأن تل أبيب "أعطت الضوء الأخضر لصفقة وتنتظر رد حماس"، مشيرة إلى أنها  قبلت الشروط التي وضعتها حركة حماس لصفقة إطلاق سراح الأسرى وتنتظر رد الحركة.

وقال روعي شارون، محلل الشؤون العسكرية بقناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية: "نحن الآن في ساعات حاسمة، فقد أصبحنا أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى صفقة". 

أضاف: "نقلت حماس خلال الأيام الأخيرة الماضية اقتراحاً لإسرائيل، وفي إسرائيل توصلوا إلى تفاهمات حول قبول شروط ومطالب حماس"، وتابع: "الآن الكرة في ملعب حماس، وعليها في الحقيقة أن تظهر مسؤولية وجدية، وفي حال ردت بالإيجاب، فسنكون داخل صفقة قابلة للتحقق". 

وحتى الساعة الـ18:30 (ت.غ)، لم تصدر "حماس" تعقيباً فورياً على ما أوردته قناة "كان"، في حين أشار "شارون" إلى أن الصفقة تتضمن وقف إطلاق النار بقطاع غزة لمدة خمسة أيام، لافتاً إلى أن إسرائيل ستستأنف بعدها عملياتها العسكرية داخل القطاع. لكن لم تتطرق القناة الإسرائيلية إلى عدد الأسرى من الجانبين المتوقع أن تشملهم الصفقة.​​​​​​​

تزامن ذلك، مع تصريحات صدرت عن البيت الأبيض، الإثنين، أفادت بأن واشنطن تعتقد أن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في غزة، "بات قريباً" وأنها "تقترب من نهايتها".

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين، إن الولايات المتحدة تعمل "على إطلاق سراح الرهائن لدى حركة حماس"، مضيفاً: "نعمل على مدار  الساعة من أجل التوصل لاتفاق بشأن الرهائن، ونعتقد أننا أقرب من أي وقت مضى".

بايدن يرجح قرب إتمام الصفقة

وفي وقت سابقٍ الإثنين، رجّح الرئيس الأمريكي جو بايدن، اقتراب التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، وسط تقارير إعلامية حول صفقة تبادل محتملة بين إسرائيل وحركة "حماس". 

ورداً على سؤال حول احتمال اقتراب التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى في غزة خلال حفل بمناسبة عيد الشكر في البيت الأبيض، قال بايدن: "أعتقد ذلك"، وأشار إلى أنه "غير مستعد للحديث" في هذا الخصوص، دون تقديم مزيد من التفاصيل. 

والسبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن "إسرائيل والولايات المتحدة وحماس توصلت إلى اتفاق مبدئي لإطلاق سراح عشرات الرهائن مقابل وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام". 

وفي وقت لاحق، كتبت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون، على حسابها عبر منصة "إكس": "لم نتوصل إلى اتفاق بعد، إلا أننا نواصل العمل الجاد للتوصل إلى اتفاق". 

اتفاق "وشيك"

وبهذا الخصوص، قال رئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريح صحفي، أمس الأحد، إن اتفاق صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة حماس أصبح "وشيكاً". 

وتعرض "حماس" على تل أبيب إطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين، يشمل من يحملون جنسيات أجنبية، مقابل هدنة لعدة أيام، وإدخال الوقود والغذاء إلى غزة، والإفراج عن أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية. 

وتقول إسرائيل إن 239 من مواطنيها محتجزون لدى حماس في غزة، بين عسكريين ومدنيين، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

ومنذ 45 يوماً يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 13 ألفاً و300 شهيد فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و600 طفل و3 آلاف و550 امرأة، فضلاً عن أكثر من 31 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة. 

فيما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية، كما أسرت نحو 239 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

تحميل المزيد