أمريكيون يتداولون رسالة بن لادن بعد عقدين من نشرها.. استذكروها بسبب حرب غزة، و”الغارديان” تحذفها من الموقع

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/16 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/16 الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش
أسامة بن لادن/ رويترز

أثارت "رسالة إلى أمريكا" الشهيرة التي كتبها أسامة بن لادن  قبل ما يقرب من عقدين من الزمن، والتي تحدث فيها عن أسباب هجمات 11 سبتمبر/أيلول، بينها دعم أمريكا للاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع الحرب العنيفة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة، فيما قامت صحيفة الغارديان البريطانية، التي نشرت الرسالة الأصلية في نوفمبر/تشرين الثاني 2002، بحذفها من موقعها. 

موقع CNBC NEWS الأمريكي قال إن العديد من مستخدمي تيك توك تداولوا الرسالة القديمة، فيما أبدى البعض دعمهم لما كتبه أسامة بن لادن، وبرر الكثير منهم هجمات 11 سبتمبر/ايلول على مركز التجارة العالمي، حيث رأوا أن الهجوم كان انتقاماً من الولايات المتحدة.

وأوضح أسامة بن لادن في رسالته إلى أمريكا، سبب مهاجمته للولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر/أيلول خلال عام 2001، وتحدث عن دعم أمريكا للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وقال فيها: "إن أمريكا أنشأت إسرائيل وتدعمها بشكل مستمر، وهذا ظلم كبير، وإن الولايات المتحدة الأمريكية هي لاعب رئيسي في هذا الظلم، وكل الذين ساهموا في هذا العمل سيتحمّلون مسؤولية كبيرة، ويجب أن يواجهوا عواقب جديّة".

وتحدثت مستخدمة تدعى لينيت أدكينز، ويتابعها ما يقرب من 12 مليون مستخدم على تيك توك، عن الرسالة؛ إذ قالت: "أريد من الجميع أن يتوقفوا عن فعل ما يفعلونه الآن ويذهبوا لقراءة رسالة إلى أمريكا، أشعر وكأنني أمر بأزمة وجودية الآن". 

ثم شارك مستخدمون آخرون الرسالة، وانتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عبر بعض الأمريكيين عن قلقهم من أن تعيد الرسالة  تشكيل الرأي العام في أمريكا فيما يتعلّق بأحداث 11 سبتمبر/أيلول، وذلك بالتزامن مع المجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة بدعم مطلق من أمريكا ودول غربية.

بعد أن انتشرت الرسالة على نطاق واسع، قامت صحيفة الغارديان بإزالة الرسالة الأصلية من موقعها، ما أثار جدلاً واسعاً، وشارك أحد المستخدمين لقطة شاشة للرسالة المحذوفة، وكتب: "إنه أمر غريب للغاية بالنسبة لي أن تتم إزالة رسالة إلى أمريكا التي كتبها بن لادن من صحيفة الغارديان اليوم، تم نشر هذه الرسالة على موقعهم عام 2002 وإزالتها بعد أن شاركها رواد تيك توك بسبب ذكرها لإسرائيل وفلسطين".

فيما قال متحدث باسم صحيفة الغارديان لصحيفة ديلي بيست، تعليقاً على حذف الرسالة، إن "النص المنشور على موقعنا قبل 20 عاماً تمت مشاركته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي خارج سياقه الأصلي". 

يأتي هذا في وقت يشن فيه الاحتلال الإسرائيلي منذ 41 يوماً، حرباً مدمرة على غزة، استهدفت الأحياء السكنية والمستشفيات، تزامناً مع عملية توغل بري داخل أجزاء من القطاع بدأت نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واشتباكات ضارية مع مقاتلين فلسطينيين، فيما شارك آلاف الأمريكيين في عدة ولايات وعلى مدار أيام في تظاهرات غاضبة داعمة لفلسطين ومنددة بجرائم الاحتلال على غزة، مطالبين بوقف الدعم الأمريكي للاحتلال الذي يشن حرباً طاحنة ضد الأبرياء في غزة. 

تحميل المزيد