البرلمان التركي يقرر تأجيل مناقشة بروتوكول انضمام السويد للناتو.. لم يحدد موعداً جديداً للمصادقة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/16 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/16 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
القمة الرباعية في مدريد بين تركيا والسويد وفنلندا والناتو - getty images

قررت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، تأجيل مناقشة مشروع القانون الخاص بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

واجتمعت اللجنة برئاسة النائب عن حزب العدالة والتنمية في أنقرة فؤاد أوقطاي، الخميس، لمناقشة مشروع القانون المتعلق ببروتوكول الانضمام، حيث قررت اللجنة تأجيل مناقشة مشروع القانون بعد الموافقة على مقترح قدمه نواب حزب العدالة والتنمية في هذا الاتجاه.

ونص المقترح على عدم الانتقال إلى بنود المشروع وإنهائه؛ نظراً إلى عدم اتضاح الموضوع المطروح للنقاش وعدم نضوج المفاوضات بما فيه الكفاية.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول، وقع الرئيس رجب طيب أردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

ويتعين على لجنة الشؤون الخارجية الموافقة على مشروع القانون قبل طرحه للتصويت في البرلمان بكامل هيئته، وبعد ذلك يوقعه أردوغان ليصبح قانوناً.

وأرسل الرئيس رجب طيب أردوغان مشروع القانون إلى البرلمان قبل ثلاثة أسابيع للتصديق عليه، في تحرك قوبل بالترحيب من حلف شمال الأطلسي وستوكهولم. وأبدت تركيا في بادئ الأمر اعتراضات، بسبب ما وصفته بإيواء السويد جماعات إرهابية.

ومنتصف يوليو/تموز، استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس اجتماعاً ثلاثياً ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ.

وعقب الاجتماع أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليها، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.​​​​​​​

وتقدمت السويد وفنلندا، اللتان ظلتا محايدتين منذ فترة طويلة، بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي؛ لتعزيز أمنهما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وأُبرم اتفاق انضمام فنلندا في أبريل/نيسان 2023، لكن تركيا والمجر عطلتا طلب السويد.

تحميل المزيد