الاحتلال يستمر في التصعيد بالضفة.. استشهاد فلسطيني داخل سيارته وإصابة آخرين خلال حملة اعتقالات

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/13 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/13 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
عناصر شرطة الاحتلال/ الأناضول

تواصل قوات الاحتلال انتهاكاتها في الضفة الغربية منذ بداية الحرب في غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ إذ كثفت من عملياتها الأمنية والعسكرية في مدن وبلدات عدة، الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ما تسبب في استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين، بالإضافة إلى شن حملة اعتقالات بعد مداهمات واقتحامات نفذها الجيش الإسرائيلي واندلاع اشتباكات مع مقاومين.

وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت استشهاد مسنّ فلسطيني، الإثنين، في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، في واقعة رصدتها كاميرات مراقبة، ما يرفع عدد الشهداء بالضفة منذ بداية الحرب على غزة إلى 186، في حين بلغ عدد المعتقلين 2470 شخصاً.

وبحسب بيان للصحة الفلسطينية: "استشهد المواطن عيسى علي القاضي (66 عاماً) برصاصة في الرأس أطلقها عليه جيش الاحتلال في الخليل".

وتناقل الفلسطينيون مقطع فيديو رصدته كاميرات مراقبة، لسائق سيارة أجرة مضرج بدمائه وسط الخليل، قتله الجيش الإسرائيلي دون أن يشكل أي خطر عليهم.

وحسب شهود عيان، فإن "الحادث وقع قرب مقر الجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل"، بالتزامن مع سلسلة مداهمات واقتحامات نفذها الجيش الإسرائيلي لمناطق بالضفة.

كما أصيب فلسطينيان بجراح جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي على شبان وفتية في قرية عوريف جنوبي نابلس.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت القرية وشرعت في حملة مداهمات حاول شبان التصدي لها، فرد جنود الاحتلال بإطلاق النار.

إضافة إلى ذلك، أصيب، صباح الإثنين، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتُقل 10 آخرون، عقب اقتحام بلدات بيت ريما، وسلواد، والنبي صالح، بمحافظة رام الله والبيرة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، مشيرة إلى أن شاباً فلسطينياً أصيب بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بيت ريما، شمال غربي رام الله.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب في جامعة بيرزيت المحرر باسل البرغوثي، والشقيقين علاء وطارق عبد الله الريماوي، والشاب إيليا البرغوثي، من البلدة، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال ناصر عبد القادر التميمي، ونجله عبادة، من بلدة النبي صالح، شمال غربي رام الله.

وخلال ساعات الليل، نفّذ الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات طالت عشرات المواطنين في محافظات نابلس وجنين وقلقيلية (شمال)، والخليل وبيت لحم (جنوب).

كما اقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا وسط اشتباكات مسلحة مع مسلحين فلسطينيين، بحسب المصدر ذاته.

وعلى هذا النحو، وقعت أيضاً اشتباكات في مخيمات بلاطة، وعسكر، شرقي نابلس.

وتواصلت اعتداءات المستوطنين بحق الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية بوتيرة متزايدة منذ اندلاع الحرب على غزة.

وأظهر فيديو اقتحام مستوطنين مسلحين مقنّعين مدرسة التوانة جنوبي الخليل، والاعتداء على مدير المدرسة ورئيس مجلس قرية التوانة.

وتتزامن هذه التوترات في الضفة الغربية، مع الحرب المدمرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي جواً وبراً وبحراً على القطاع، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتسببت الحرب الإسرائيلية، منذ ذلك الحين، في مقتل أكثر من 11180 فلسطينياً بينهم 4609 أطفال و3100 سيدة و678 مسناً، وأصابت أكثر من 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية، حتى مساء الأحد.

تحميل المزيد