للمرة الثانية خلال أسبوع.. الأردن يعلن إنزال مساعدات طبية عبر المظلات للمستشفى الميداني الأردني بغزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/12 الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/12 الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش
صورة نشرها موقع القوات المسلحة الأردنية تظهر ما قال إنها طائرات تابعة لسلاح الجو الأردني تسقط مساعدات طبية لمستشفى بغزة - رويترز

أعلن الأردن، الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قيام طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني بإنزال مساعدات طبية عاجلة بواسطة "مظلات" للمستشفى الميداني بقطاع غزة السبت، وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، جاءت عملية الإنزال بالتعاون مع الإمارات وقطر، لتعزيز وتطوير إمكانيات المستشفى، وزيادة قدرة الكوادر الطبية على تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن السكان في غزة.

ووفقاً لبيان لـ"الجيش الأردني"، فإن المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه من أوضاع صعبة، نتيجة للقصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن أفراداً من سلاح الجو الأردني تمكنوا من إنزال مساعدات طبية عاجلة في منتصف الليل للمستشفى الميداني الأردني في غزة.

وفي منشور على منصة إكس، كتب الملك عبد الله: "بحمد الله تمكن نشامى سلاح الجو في قواتنا المسلحة، في منتصف هذه الليلة، من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جواً للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة".

وأكد: "هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة، سيبقى الأردن السند والداعم والأقرب للأشقاء الفلسطينيين".

في السياق ذاته، قال قائد المستشفى الميداني، العقيد ثائر الخطيب، إن الشحنة الأولى شملت "إسقاط ثلاثة طرود على موقع محدد مسبقاً"، يحتوي كل منها "على ما مجموعه 1000 كيلوغرام من المواد الطبية والدوائية ومستلزمات أساسية"، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وفي سياق متصل، قال مسؤول إسرائيلي، إن عملية الإنزال الجوي لسلاح الجو الأردني، لإيصال مساعدات إلى مستشفى في غزة "تمت بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي"، وفق ما نشره موقع "أكسيوس".

ولم يكشف الموقع الأمريكي عن هوية المسؤول الإسرائيلي أو حتى يضيف تفاصيل أوسع عن آلية التنسيق بشأن هذه العملية، التي أعلن عنها العاهل الأردني.

ولم يؤكد الجانب الأردني وجود تنسيق مع إسرائيل بشأن هذه المساعدات.

ومنذ 37 يوماً، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً جويةً وبريةً وبحريةً على غزة "دمر خلالها أحياءً سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11078 فلسطينياً، بينهم 4506 أطفال، و3027 سيدة، و678 مسناً، وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية، حتى ظهر الجمعة.

تحميل المزيد