الاحتلال يقتحم مدناً وبلدات بالضفة.. اشتبك مع مقاومين في طوباس وشن حملة اعتقالات واسعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/12 الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/12 الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش
عناصر من القوات الإسرائيلية/رويترز

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عدداً من المدن والبلدات في الضفة الغربية المحتلة، واشتبك مع مقاومين في مدينة طوباس، واقتحم مدينة طولكرم ومخيم قلنديا شمال القدس، وبلدة في شمال نابلس بالضفة، وشنّ حملات اعتقالات بحق فلسطينيين.

التلفزيون الرسمي الفلسطيني أفاد بإصابة شابين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة طوباس، الواقعة إلى الجنوب الشرقي من مدينة جنين، على بعد حوالي 19 كيلومتراً.

ووثقت وسائل إعلام فلسطينية مقاطع فيديو تظهر مقاومين يطلقون النار تجاه قوات الاحتلال، بعد اقتحامها مدينة طوباس.

وفي مخيم قلنديا، ذكر التلفزيون الفلسطيني أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة نحو منازل الأهالي، أثناء اقتحامه المخيم، وهو ما وثقته مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام فلسطينية.

كما تحدثت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، عن أن القوات الإسرائيلية فجّرت سيارةً واعتقلت أربعة شباب من بلدة برقة، شمال غربي نابلس، لدى اقتحامها.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن القوات داهمت عدة منازل وفتّشتها أثناء الاقتحام، واعتقلت أمين سر حركة "فتح" في البلدة، شادي أبو عمر، عقب مداهمة منزله.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، ستة مواطنين، من بلدة بلعين، غربي رام الله، مشيرة إلى أن المعتقلين هم: "حسام محمد حمد، وجهاد باسم ياسين، وجلال حسن الخطيب، وعدي محمود صبري، ويمان خالد برناط، وأمين عيسى ياسين، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها".

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، مواطنَيْن من مدينة طولكرم أحدهما أسير محرر، وفقاً للوكالة الفلسطينية، واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدينة طولكرم وتمركزت في كافة أحيائها، واختطفت  الشاب عبد الله أكرم أبو الرب بعد مداهمة منزله بالقرب من المسجد القديم، والمحرر ليث عفيف العتيلي (52 عاماً)، من منزله في المنطقة الجنوبية بالمدينة.

فيما قال ناشطون فلسطينيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن قوات الاحتلال اقتحمت أيضاً بلدتَي حلحول والسموع في الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وذكر ناشطون أن جيش الاحتلال اعتقل حازم الفاخوري، زوج الأسيرة لمى خاطر، بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل، كما اعتقل المقدسية جميلة جبارين.

شهيدان بجنين

كانت قوات الاحتلال اقتحمت السبت مدينة جنين وبلدة قريبة منها، وقتلت شابّين فلسطينيين بالرصاص، وذلك بعد يوم من توغل بالمدينة ومخيمها استشهد فيه 14 فلسطينياً.

وزارة الصحة الفلسطينية أفادت في بيان باستشهاد وسام جمال حمران (22 عاماً)، خلال اقتحام الاحتلال بلدة عرّابة جنوب غربي جنين، وأمير عرقاوي (23 عاماً) خلال اقتحام مدينة جنين.

وارتفع بذلك عدد الشهداء بالضفة منذ بداية معركة "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 185، في وقت أصيب فيه نحو 2500 آخرين.

تحميل المزيد