انهارت وهي تقرأ رسالة من مدير “الشفاء” بغزة! فيديو مؤثر لطبيبة بريطانية خلال تجمع احتجاجي بلندن

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/11 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/11 الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش
من احتجاجات في لندن ضد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - عربي بوست

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مساء السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، فيديو لطبيبة بريطانية تنهار من البكاء أثناء قراءتها لرسالة طارئة من  مدير مستشفى الشفاء في غزة. 

بحسب ناشطين ووسائل الإعلام فإن قراءة الرسالة جاءت خلال وقفة للعاملين في مجال الرعاية الصحية أمام مكتب رئيس الوزراء في لندن رافعين لافتات تحمل أسماء أكثر من 200 طبيب استشهدوا في غزة حتى الآن.  

وخلال قراءة الرسالة، لم تستطِع الطبيبة إكمال الرسالة، وانهارت بالبكاء. 

وتشهد العاصمة البريطانية لندن مساء السبت مظاهرة هي الأضخم منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

مستشفى "الشفاء" 

في السياق، أعلن مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، السبت، أن "600 مريض وعشرات الأطفال معرضون للوفاة"، في ظل استمرار انقطاع الكهرباء والماء عن المستشفى.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بمجمع الشفاء أحمد أبو ندى، نقلها حساب "تلفزيون فلسطين" على منصة "تليغرام".

وقال أبو ندى إن "الكهرباء والماء مقطوعة في المستشفى، ولدينا 600 مريض، والوضع مأساوي في المستشفى، وعشرات الأطفال معرضون للوفاة".

وأوضح أن ما يجري في المستشفى "مخيف ومرعب ولا يتحمله أي إنسان"، معتبراً ذلك "وصمة عار لجميع المؤسسات الطبية والصحية الدولية".

من جانبها، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، أن 39 طفلاً في قسم العناية بمستشفى الشفاء مهدَّدون بالموت في أي لحظة، جراء انقطاع الأكسجين تزامناً مع قصف جوي ومدفعي كثيف يتعرض له المستشفى ومحيطه غرب غزة.

وقالت الكيلة في مؤتمر صحفي أيضاً إن "إسرائيل ترتكب جريمة حرب وإبادة جماعية في قطاع غزة، حاصرت وقصفت المستشفيات".

ولفتت إلى أن عدم إدخال الوقود إلى المشافي سيكون حكماً بإعدام البقية، والحاضنات ستتمكن من العمل حتى مساء اليوم فقط، وبعدها سينفد الوقود.

وأضافت: "تباً للمجتمع الدولي الذي لا يستطيع وقف آلة التدمير وقتل المرضى والجرحى في المستشفيات في بث مباشر أمام العالم".

وقالت: "الكارثة التي تحدث في غزة الآن لم يشهدها التاريخ الفلسطيني والعالمي، مستشفيات تحاصَر وتُقصَف ويقتل من فيها من مرضى وطواقم طبية ونازحين على مرأى العالم بأسره".

وشددت على أن "إسرائيل تحاصر المستشفيات بالدبابات بدلاً من تزويدها بالوقود والدواء والمستلزمات، والنتيجة الموت المحقق لآلاف المرضى والجرحى".

ولفتت الكيلة إلى أن 20 مستشفى من أصل 35 توقفت عن العمل بسبب القصف الإسرائيلي وعدم توفر الوقود.

وأشارت إلى أن مستشفى النصر تعرض لقصف بشكل مباشر أدى إلى تدمير قسم الحضانة واستهداف الطاقة الشمسية؛ مما أدى لانقطاع الكهرباء والماء.

ووجهت الكيلة مناشدة للمجتمع الدولي بالتدخل العاجل وفك الحصار عن المستشفيات ووقف الحرب لإنقاذ آلاف السكان.

ومنذ 36 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11078 فلسطينياً بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسناً وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية، حتى مساء الجمعة.

تحميل المزيد