طفل كل 10 دقائق يستشهد في غزة.. ويونيسف تحذر: حياة مليون من الأطفال بالقطاع على شفا الهاوية

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/11 الساعة 05:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/11 الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش
طفل كل 10 دقائق يستشهد في غزة - رويترز

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن طفلاً يستشهد في المتوسط ​​كل عشر دقائق داخل قطاع غزة، محذراً من أنه "لا يوجد مكان آمن، وأنه لا أحد آمن"، فيما قالت "يونيسف" إن حياة مليون طفل في غزة "على شفا الهاوية".

جيبريسوس أشار إلى أن نصف مستشفيات غزة، البالغ عددها 36، وثلثي مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تعمل، وأن التي ما زالت تعمل تستوعب ما يفوق طاقتها بكثير، واصفاً نظام الرعاية الصحية بأنه "على شفا الانهيار"، وأضاف: "في المتوسط يُقتل طفل كل 10 دقائق في غزة".

جاء تصريحات تيدروس لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقال إن "ممرات المستشفيات مكتظة بالجرحى والمرضى والمحتضرين، والمشارح مكتظة، عمليات جراحية دون تخدير، عشرات الآلاف من النازحين يحتمون بالمستشفيات".

لفت جيبريسوس إلى أنه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تحققت منظمة الصحة العالمية من أكثر من 250 هجوماً على منشآت الرعاية الصحية في غزة والضفة الغربية، في حين وقع 25 هجوماً على منشآت الرعاية الصحية في إسرائيل. 

في سياق متصل، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، مساء الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن حياة مليون طفل في غزة باتت "معلقة بخيط رفيع" مع انهيار الخدمات الصحية للأطفال تقريباً في أنحاء القطاع.

أضافت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني أن "الانهيار شبه الكامل للخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة، ولا سيما المناطق الشمالية، يهدد حياة كل طفل في القطاع".

المنظمة أوضحت أنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، توقفت الرعاية الطبية في مستشفيي الرنتيسي والنصر للأطفال تقريباً، حيث لم يكن هناك سوى مولّد صغير يزود وحدات العناية المركزة والعناية المركزة لحديثي الولادة بالطاقة".

لفتت المنظمة إلى التقارير التي تفيد بهجمات وأعمال عدائية مكثفة بالقرب من مستشفى الرنتيسي، حيث هناك أطفال يخضعون لغسيل الكلى وفي العناية المركزة.

ذكرت تقارير أيضاً أن مستشفى النصر للأطفال تعرض لأضرار مرة أخرى يوم الخميس، 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في هجوم، بما في ذلك معدات منقذة للحياة. 

أشارت المنظمة إلى أنه توقف بالفعل مستشفى آخر للأطفال في الشمال عن العمل، بسبب الأضرار ونقص الوقود، كما أن مستشفى ولادة تخصصياً في حاجة ماسة إلى الوقود لمواصلة عمله.

من جانبها، قالت أديل خُضُر، المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن "الأطفال يتعرضون للحرمان من حقهم في الحياة والصحة. حماية المستشفيات وإيصال الإمدادات الطبية المنقذة للحياة هما واجب بحسب قوانين الحرب، وكلاهما مطلوب الآن".

يأتي هذا في وقت تشير فيه تقديرات "يونيسف" إلى أن هناك ما يقرب من مليون طفل يعيشون في قطاع غزة، ما يعني أن نصف سكان غزة تقريباً من الأطفال.

ومنذ 36 يوماً، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً جوية وبرية وبحرية على غزة، دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، وقتل 11078 شهيداً فلسطينياً بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسناً وأصاب 27490 بجراح مختلفة.

تحميل المزيد