وفد من حماس برئاسة هنية يصل القاهرة.. التقى عباس كامل وأجرى مباحثات بشأن الوضع في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/09 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/09 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
القاهرة تستضيف قادم من حماس والجهاد في فبراير 2023/ رويترز

أعلنت حركة حماس، الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن وفداً برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وعضوية خالد مشعل وخليل الحية، قد وصل إلى القاهرة، لإجراء مباحثات مع الجانب المصري.  

وجاء في البيان أن الوفد الرفيع المستوى اجتمع مع اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة، وتم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة.

وتُعد هذه الزيارة الأولى التي يجريها هنية إلى مصر منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فيما دعت حركة "حماس" الفلسطينيين والعرب والمسلمين إلى تظاهرات واسعة أيام الجمعة والسبت والأحد، لرفض الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والمستمرة منذ 34 يوماً والدعم الأمريكي لها.

وقالت الحركة في بيان: "لتكن أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة، أياماً لتعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أطفاله ونسائه ومرضاه وجرحاه، والضغط على الاحتلال والإدارة الأمريكية لوقف العدوان والإبادة الجماعية بحق المدنيين العُزل".

وأضافت: "أمام استمرار الاحتلال الفاشي في عدوانه الهمجي على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، ندعو الجماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية إلى تصعيد حراكهم وتوسيع وديمومة حشودهم في كل المدن والعواصم والساحات".

ودعت الحركة إلى أن تكون التظاهرات "تأييداً لحقوق شعبنا في التحرير والعودة وتقرير المصير، ورفضاً وتنديداً بالعدوان والدعم الأمريكي له".

ومنذ 34 يوماً، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً على غزة، دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، وقتل أكثر من 10 آلاف و569 فلسطينياً، بينهم 4324 طفلاً و2823 سيدة، وأصاب 26 ألفاً و475، بحسب مصادر رسمية. 

وتحتجز حركة حماس منذ 7 أكتوبر/تشرين الثاني، نحو 242 أسيراً بين إسرائيلي وأجنبي، وأعربت مراراً عن استعدادها لمبادلتهم بنحو 6 آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، وفق إحصائيات رسمية.

تحميل المزيد