استشهاد 18 فلسطينياً بالضفة.. الاحتلال يواصل هجومه على جنين، ويشن حملة مداهمات واعتقالات بمدن أخرى

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/09 الساعة 16:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/09 الساعة 18:32 بتوقيت غرينتش
جنود جيش الاحتلال في جنين - الأناضول

استشهد 18 فلسطينياً بالضفة الغربية المحتلة، 14 منهم في مدينة جنين ومخيمها فقط، وإصابة 23 آخرين، فيما أصيب مستوطنان بجروح خطرة في عملية إطلاق نار قرب مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، بينما يواصل جيش الاحتلال اقتحاماته للمدن منذ بدء  الحرب على غزة. وتتخلل الاقتحامات حملات اعتقال واسعة واستهدافات لمقاومين.

وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت، الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عن استشهاد الشاب قدري عزمي قدري حطاب (22 عاماً)، بعد إصابته برصاصة في البطن أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي في بلاطة بنابلس، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة الشهداء في جنين إلى 11 فلسطينياً.

وبحسب إحصائية الوزارة، سقط 4 شهداء في مناطق أخرى، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ الصباح في الضفة الغربية إلى 15 شهيداً (14 في جنين، شهيد في الأمعري، شهيد في بلاطة، شهيد في دورا، شهيد في بيت فجار)، ليرتفع عدد الشهداء في الضفة منذ عملية طوفان الأقصى إلى 184.

ودخلت القوات الإسرائيلية مخيم جنين، وسقط ضحايا نتيجة استهدافهم بطائرة مسيرة، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.

كذلك رافقت جرافة عسكريةٌ القوات الإسرائيلية عند الاقتحام الذي تم من عدة محاور، واعتلى قناصتها أسطح عدد من البنايات المطلة على المخيم، فيما قامت الجرافة بتدمير الشوارع والبنية التحتية في المخيم ومحيطه.

وتداولت وسائل إعلام فلسطينية مقاطع فيديو تظهر دفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية نحو جنين ومخيمها.

فيما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 23 إصابة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية جراء المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي التفاصيل، أوضح أن طواقمه عالجت 8 إصابات بالرصاص الحي وإصابة بشظايا في مدينة جنين، و10 إصابات بالرصاص الحي في نابلس.

وتعامل مع إصابتين في طوباس إحداهما نتيجة سقوط والأخرى جراء شظايا رصاص حي، وإصابتين بالرصاص الحي؛ واحدة في رام والأخرى في الخليل.

من جهته، أكد الجيش الإسرائيلي أنه نفذ مداهمات لما سماه "مكافحة الإرهاب" في جنين، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

ومساء الخميس، أصيب مواطنان من بلدة الزاوية غرب سلفيت، برضوض، بعد اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي عليهما قرب مستعمرة "عمونائيل" المقامة على أراضي المواطنين شمال المحافظة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية فإن الاحتلال اعتدى على المواطنَين عبد الرحيم إسماعيل شقور ومأمون عوني شقور، واحتجزهما عدة ساعات قبل الإفراج عنهما.

وفي مدينة البيرة، أصيب ستة مواطنين بالرصاص الحي، واعتُقل ثلاثة آخرون، الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الأمعري.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الأمعري وحي سطح مرحبا في مدينة البيرة، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أصيب خلالها ستة مواطنين بالرصاص الحي، بينها 5 إصابات في الفخذ وواحدة في البطن، وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت كلاً من: وجدي خطاب (23 عاماً)، ورائد اليازوري (50 عاماً)، وأحمد أبو غويلة (33 عاماً)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها في المخيم.

وتشهد أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس يومياً حملات مداهمة واقتحامات للقرى والبلدات من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين.

وزادت وتيرة تلك الحملات بالتزامن مع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى المدنيين، معظمهم أطفال ونساء.

تحميل المزيد