غارات إسرائيلية عنيفة على قطاع غزة توقع شهداء وجرحى.. ومستشفى القدس يحذّر: الوقود سينفد خلال ساعات

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/06 الساعة 22:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/06 الساعة 22:48 بتوقيت غرينتش
الاحتلال يواصل قصفه على مناطق متفرقة في القطاع - رويترز

استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مساء الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، جراء تواصل الغارات التي ينفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على معظم مناطق قطاع غزة،  وقد وصل في حصيلة أولية 5 شهداء إلى مجمع الشفاء الطبي، سقطوا جراء استهداف إسرائيل منازل في أماكن متفرقة من القطاع.

في سياق متصل، حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، من اقتراب نفاد الوقود في مستشفى القدس بمدينة غزة، وما ينتج عن ذلك من توقف الأقسام الحيوية فيه، وقالت الجمعية في بيان، إن "مخزون الوقود الخاص بمولد مستشفى القدس سينفد خلال 48 ساعة، وستتوقف أجهزة الإنعاش وحاضنات الأطفال، وغرف العناية المركزة عن العمل".

في الوقت نفسه قال مصدر مطلع، الإثنين، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغت الكونغرس أنها تخطط لنقل قنابل دقيقة التوجيه لإسرائيل بقيمة 320 مليون دولار.

إسرائيل تواصل قصفها لقطاع غزة لليوم 25 على التوالي – الأناضول

البنتاغون يقر بمقتل آلاف المدنيين في غزة 

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بسقوط آلاف القتلى من المدنيين في قطاع غزة نتيجة الهجمات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أنها لا تستطيع تقديم "أرقام دقيقة" لهم. جاء ذلك على لسان المتحدث الإعلامي باسم الوزارة باتريك ريدر، في مؤتمر صحفي، الإثنين.

وقال ريدر: "في ما يتعلق بالخسائر بين صفوف المدنيين في غزة، نعلم أن العدد بالآلاف، لكن لا رقم محدداً يمكنني أن أخبركم به". ورداً على سؤال حول عدد الأطفال بين آلاف القتلى المدنيين، قال ريدر: "لا يوجد شيء أكثر تحديداً أستطيع أن أقوله".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت عن تجاوز عدد القتلى المدنيين في غزة جراء الهجمات الإسرائيلية، 10 آلاف، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي شأن آخر، أوضح ريدر أن عدد الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق ارتفع إلى 38 هجوماً منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول.

مخيم المغازي
القصف على غزة| الاناضول

ولفت إلى أن الهجمات المذكورة تسببت في إصابة 45 عنصراً بإصابات طفيفة.​​​​​​​

أمريكا تخطط لإرسال قنابل دقيقة لإسرائيل 

كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من ذكر أن الإدارة أرسلت إخطاراً رسمياً في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى قادة الكونغرس بشأن النقل المخطط لنوع من الأسلحة الموجهة بدقةٍ التي تطلقها الطائرات الحربية.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مراسلات اطلعت عليها، إن شركة تصنيع الأسلحة "رافائيل يو.إس.إيه" ستنقل القنابل إلى شركتها الأم في إسرائيل "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة لتستخدمها وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وفي وقت سابق من الإثنين، قالت الأمم المتحدة إن غزة أصبحت "مقبرة للأطفال"، مما عزز المطالبات بوقف إطلاق النار، وقالت السلطات الصحية الفلسطينية إن عدد القتلى جراء الضربات الإسرائيلية تجاوز عشرة آلاف.

مخيم المغازي
القصف على مخيم المغازي| مواقع التواصل

تحذير من نفاد وقود مستشفى القدس

حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء الإثنين، من نفاد الوقود في مستشفى القدس بمدينة غزة، خلال 48 ساعة، وما ينتج عن ذلك من توقف الأقسام الحيوية فيه.

وقالت الجمعية في بيان، إن "مخزون الوقود الخاص بمولد مستشفى القدس سينفد خلال 48 ساعة، وستتوقف أجهزة الإنعاش وحاضنات الأطفال، وغرف العناية المركزة عن العمل".

وأشارت إلى "شح المواد الطبية والأدوية، والنقص الكبير في المواد الغذائية ومياه الشرب للكوادر الطبية والمرضى والجرحى". وأكدت وجود "أكثر من 14 ألف نازح، يقطنون حالياً في جميع أرجاء المستشفى، منذ أكثر من ثلاثة أسابيع".

وناشدت الجمعية "الجهات والمنظمات الدولية العاملة في القطاع الصحي والإغاثي، ضرورة إدخال المساعدات والاحتياجات الضرورية لمحافظتي غزة والشمال بشكل عاجل".

وأوضحت أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع إدخال المقومات الرئيسية اللازمة لاستمرار عمل مركبات الإسعاف والطوارئ، وتشغيل مستشفى القدس وإغاثة النازحين الموجودين فيه".

وبعد معركة "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، قرر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، فرض "حصار شامل" على غزة، قائلاً: "لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود (سيصل للقطاع)"، وفق ما نقلته القناة "13" الإسرائيلية.

غزة
آلاف الشهداء جراء القصف الإسرائيلي على غزة- الأناضول

وحذرت وزارة الصحة في غزة مراراً، من نفاد الوقود داخل مستشفيات القطاع، بسبب استمرار الحصار، وطالبت بإدخال المساعدات العاجلة لإنقاذ الجرحى والمرضى.

خطط جديدة للعملية البرية على غزة

في سياق موازٍ، وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الإثنين، على خطط عملياتية إضافية، للعملية البرية بقطاع غزة.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان: "أنهى وزير الدفاع يوآف غالانت، لقاء وافق خلاله على خطط عملياتية إضافية، لأنشطة الجيش الإسرائيلي في مدينة غزة والمنطقة الشمالية من القطاع".

ونقل البيان عن غالانت قوله: "لقد انتهيت للتو من الإحاطة، التي وافقت خلالها على خطط الجيش الإسرائيلي للأنشطة العملياتية في قطاع غزة". وأضاف: "كانت أنشطة الجيش الإسرائيلي خلال اليوم الماضي مثيرة للإعجاب للغاية"، على حد قوله.

وأكد غالانت أنه "خلال الـ24 ساعة الأخيرة، قمنا بتصفية كل من قادة السرايا (الذراع المسلحة للجهاد الإسلامي)، وقادة الكتائب (الذراع العسكرية لحماس)، الذين كان من المتوقع أن يحل بعضهم محل القادة الذين قمنا بتصفيتهم قبل يوم أو يومين".

فلسطينيين في غزة
آلاف الشهداء في غزة جراء استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع – الأناضول

وفي وقت سابقٍ الإثنين، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه تمكن من تصفية قائد كتيبة "دير البلح" التابعة لحركة "حماس" وائل أبو عسفة، فيما لم تعلق "حماس" على ما أورده الجيش في بيانه حتى الساعة الـ20:00 (ت.غ).

ومنذ 31 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي "حرباً مدمرة" على غزة، قتل فيها عشرة آلاف و22 فلسطينياً، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وأصاب أكثر من 25 ألفاً آخرين، كما قتل 159 فلسطينياً واعتقل 2150 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.​

تحميل المزيد