صحيفة إسبانية تحذف تحقيقها الذي كشف استعانة إسرائيل بالمرتزقة في حربها على غزة.. أثار ضجة كبيرة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/07 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/07 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
صورة نشرتها صحيفة "إل موندو" الإسبانية، وقالت إن الرجل على الجهة اليمين هو بيدرو دياز فلوريس - elmundo

حذفت صحيفة "إل موندو" الإسبانية التحقيق الذي نشرته، الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، والذي أكد لجوء إسرائيل إلى استقدام المرتزقة لمساعدتها في حربها الدائرة على قطاع غزة منذ 32 يوماً، وذلك بعدما أثار التحقيق ضجة واسعة في وسائل الإعلام الغربية والعربية.

كانت صحيفة "إل موندو" قد نشرت ضمن التحقيق، مقابلة مع مرتزق إسباني، سافر إلى إسرائيل وشارك في صفوف قواتها في الحرب الدائرة على غزة، قائلاً إنه يتلقى مبلغاً مالياً ضخماً مقابل كل أسبوع يخدم فيه بصفوف الاحتلال.

"عربي بوست" تأكّد، الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الأول 2023، من حذف الصحيفة للتحقيق؛ إذ إنه عند الضغط على رابط التحقيق تظهر صفحة بيضاء بلا محتوى، ورسالة تدل على وجود خطأ في الصفحة. 

الصفحة التي تظهر عند الدخول إلى رابط التحقيق في صحيفة "إل موندو"

كذلك تفحّصنا رابط التحقيق الذي نُشر في مواقع أخرى مثل موقع "هافبوست الإسباني"، وعند الضغط على الرابط أحالنا إلى الصفحة الرئيسية للموقع. 

وتوصَّل "عربي بوست" إلى نسخة محفوظة من التحقيق تمت أرشفتها، ويمكن الوصول إليها من خلال هذا الرابط

صورة عن التحقيق الذي تمت أرشفته على مواقع الأرشفة الإلكترونية – عربي بوست

يُشير حذف الصحيفة لرابط التحقيق الذي تضمن مقابلة مع المرتزق الإسباني بيدرو دياز فلوريس، إلى احتمالية أن الصحيفة تعرضت لضغوط كبيرة من إسرائيل، لا سيما أن صورة المرتزق الإسباني برفقة جنود إسرائيليين، إضافة لصور أخرى له خلال خدمته في إسرائيل، انتشرت على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي. 

كان بيدرو قد أكد في مقابلته مع صحيفة "إل موندو"، أنه يتلقى الآن 3900 يورو في الأسبوع مقابل قتاله مع الجيش الإسرائيلي، ويؤكد أنه جاء إلى إسرائيل من أجل المال، وقال عن قتاله بصفوف الجيش: "إنهم يدفعون جيداً، ويقدمون معدات جيدة"، ويضيف أنه حصل على 7800 يورو خلال أسبوعين، أي إن أجره في الشهر يصل إلى 15600 يورو. 

تم تجنيد فلوريس في صفوف جيش الاحتلال من خلال شركة عسكرية خاصة تدعم إسرائيل، بحسب ما أكده فلوريس في تعليق كتبه على حسابه بموقع "إكس"، خلال إجابته عن سؤال من حساب عن كيفية انتقاله للقتال في صفوف الجيش الإسرائيلي. 

Pedro Díaz Flores, primero a la derecha, con algunos compañeros en un
صورة نشرتها صحيفة "إل موندو" الإسبانية، وقالت إن فلوريس هو أول شخص على اليمين – إل موندو

تصريحات فلوريس للصحيفة الإسبانية تؤكد أن إسرائيل جلبت مقاتلين آخرين مرتزقة لمساعدتها، إذ قال إنه تلقى مكالمة هاتفية من زميل له غادر بالفعل إلى إسرائيل، وقال فلوريس إن زميله عرض عليه الانتقال إلى هناك. 

يؤكد فلوريس وجود عدد من الشركات العسكرية الخاصة التي تستجلب المرتزقة إلى إسرائيل، وقال إنهم يتولون مهمة حراسة المنافذ الحدودية بين إيلات والعقبة، أي على الحدود الأردنية الإسرائيلية. 

كان فلوريس، الذي سبق أن قاتل في أوكرانيا ضد روسيا، قد نشر صورة يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يؤكد فيها أنه في إسرائيل، وذلك خلال تعليقه على منشور لصفحة "إسرائيل بالإسبانية". 

صورة نشرها فلوريس على حسابه في "إكس"، يؤكد فيها أنه في إسرائيل

تعتمد إسرائيل على المرتزقة منذ بداية نشأتها على الأراضي الفلسطينية، وكان موقع "الجزيرة الوثائقية" قد قال في تقرير مطول، إن "سلاح الجو الإسرائيلي كان يعتمد اللغة الإنجليزية عوضاً عن العبرية، لأن أكثر العاملين فيه من جنسيات مختلفة من غير اليهود، وبعد حرب 1948 غادر منهم الأكثر وبقي الكثير".

فيلم بعنوان "مرتزقة في إسرائيل" كشفت فيه "الجزيرة" كيف تمكنت تل أبيب من تجنيد مقاتلين في كل مكان من العالم فتحت فيه سفارة وأقامت به علاقات، وذكرت أن بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تُصنّف في قائمة الدول التي يشارك مواطنوها في صفوف القوات الإسرائيلية.

تُشير "الجزيرة" إلى أن تل أبيب عملت على إنشاء كثير من البرامج لصالح المنظمات التي تعمل على تجنيد متطوعين لصالحها، وقالت إن "أبرز الهيئات الصهيونية التي تعمل في هذا المجال منظمة محال، التي تفخر بتجنيدها آلاف المقاتلين من 37 دولة في العالم إبان الحرب الإسرائيلية الفلسطينية عام 1948".

تحميل المزيد