بلينكن يزور العراق ويلتقي السوداني.. ناقش معه استهداف القواعد الأمريكية ومنع امتداد الحرب لخارج غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/05 الساعة 19:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/05 الساعة 21:56 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - رويترز

قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بزيارة غير معلنة للعراق، في إطار جولته بالشرق الأوسط لخفض التوتر بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وأجرى بلينكن محادثات مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن الهجمات على العسكريين الأمريكيين أمر يتعلق بسيادة العراق وضد مصالحه، مشيراً إلى أنه "من المهم أن نبعث برسالة واضحة للغاية بشأن التهديدات للعسكريين الأمريكيين مفادها: لا تفعلوا ذلك".

وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن في مجلس الأمن / رويترز

بلينكن في العراق لبحث الحرب في غزة 

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد، إن الولايات المتحدة تعمل جاهدة لضمان عدم امتداد الصراع الدائر خارج غزة. وأضاف خلال زيارة للعراق أنه أجرى محادثات جيدة وصريحة جداً مع حكومة بغداد.

كذلك قال إن المسؤولين الأمريكيين يعملون على إقرار هدنة إنسانية في غزة من شأنها أن تعزز عدة أولويات منها إدخال المزيد من المساعدات وإعادة الرهائن المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي/ فيسبوك

وفي حديثه للصحفيين خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقاً للعاصمة العراقية بغداد، قال بلينكن إن 100 شاحنة مساعدات تتحرك الآن إلى الجيب الساحلي المحاصر، لكن "هذا غير كافٍ على الإطلاق".

بلينكن يزور الضفة ويلتقي عباس

في سياق متصل، نقل مسؤول أمريكي عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قوله الأحد، إنه يتعين أن تلعب السلطة الفلسطينية دوراً مركزياً فيما يتعلق بمستقبل قطاع غزة.

جاء ذلك بعد زيارة بلينكن إلى الضفة في إطار جولته بالشرق الأوسط، وسط تصاعد للتوتر بسبب الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

غزة حماس بايدن
ارتفاع عدد الشهداء في غزة مع استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع – الأناضول

ومر بلينكن عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة رام الله بالضفة الغربية، في ثاني جولاته بالمنطقة منذ أن شن مقاتلو حماس هجوماً مباغتاً على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول وقتلوا 1400 شخص واحتجزوا أكثر من 240 رهينة.

وبينما تواصل إسرائيل الضربات الجوية التي يقول مسؤولو الصحة في غزة إنها قتلت زهاء 9770 فلسطينياً، رفض وزير الخارجية بلينكن دعوات لوقف إطلاق النار من مسؤولين عرب أمس السبت، بعد أن ناشد إسرائيل دون جدوى المزيد من الفترات المحدودة لتوقف القتال في اليوم السابق.

غزة السعودية حملة إغاثة
قصف الاحتلال الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة / الأناضول

وبالإضافة إلى مساعٍ لضمان عدم توسع الصراع في المنطقة، يحاول بلينكن إطلاق مناقشات حول كيفية حكم غزة بعد التدمير الكامل لحماس الذي تقول إسرائيل إنه هدفها.

ولليوم الثلاثين، يشن الجيش الإسرائيلي "حرباً مدمرة" على غزة، قتل فيها 9770 فلسطينياً، منهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفاً آخرين، كما قتل 153 فلسطينياً واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

إسرائيل تواصل قصف غزة مع استمرار انقطاع خدمتي الهواتف والإنترنت/الأناضول
تحميل المزيد