الرئيس الكولومبي يندد باستخدام إسرائيل “الفوسفور الأبيض” بغزة.. اعتبره جريمة حرب ودعا لمحاكمة مرتكبيها

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/03 الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/03 الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش
الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو/الأناضول

استنكر الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، استخدام إسرائيل "قنابل الفوسفور الأبيض" في قصفها قطاع غزة، مشيراً إلى أن استخدام الفوسفور الأبيض يعتبر "جريمة حرب" بموجب القانون الدولي.

وأورد بيترو، في تدوينة على منصة "إكس"، مقطع فيديو، وقال معلقاً عليه: "القنبلة التي ترونها في الفيديو مصنوعة من الفوسفور الأبيض"، مضيفاً:  "تلتصق المواد الكيميائية بالجلد وتنفذ إلى العظم. تقتل مع ألم شديد. دولة إسرائيل ألقت هذه (القنبلة)".

كما أشار بيترو إلى أن استخدام الفوسفور الأبيض يعتبر "جريمة حرب" بموجب القانون الدولي، موضحاً: "هناك أطفال يلعبون تحت. المكان الذي أُلقيت القنبلة عليه يعود للأمم المتحدة (في إشارة لمدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا")".

وتابع: "القانون الدولي وجميع الأمم في العالم ملزمة به. ينبغي محاكمة وحبس مجرم الحرب مهما كان دينه وأيديولوجيته وأمته".

والأربعاء، أعلن بيترو، استدعاء سفير بلاده لدى تل أبيب للتشاور، احتجاجاً على ما وصفه بـ"المذبحة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين".

وقال بيترو في منشور على منصة "إكس": "قررت استدعاء سفيرنا في إسرائيل للتشاور، إذا لم توقف إسرائيل المذبحة بحق الشعب الفلسطيني فلن نتمكن من البقاء هناك".

مدينة جباليا بعد القصف الإسرائيلي/ الأناضول
مدينة جباليا بعد القصف الإسرائيلي/ الأناضول

والثلاثاء، أعلنت بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، "لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة"، بحسب الخارجية البوليفية.

ولليوم الـ28، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسرياً، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء أكثر من 9061 شهيداً بينهم 3760 طفلاً و2326 سيدة، فضلاً عن إصابة 32 ألفاً آخرين بجروح مختلفة، وفقاً لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.

تحميل المزيد