وول ستريت جورنال: معلومات استخباراتية أمريكية تفيد بأن فاغنر قد تقدم منظومة دفاع جوي لحزب الله

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/02 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/02 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
استعراض عسكري لمقاتلي حزب الله في لبنان، أرشيفية/ Getty

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن واشنطن لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن مجموعة فاغنر الروسية قد تقدم منظومة دفاع جوي إلى حزب الله اللبناني، بينما لم يصدر أي تعليق رسمي من أمريكا أو موسكو على المعلومات الاستخباراتية.

الصحيفة أوضحت أن النظام المعني هو SA-22، الذي يستخدم الصواريخ المضادة للطائرات ومدافع الدفاع الجوي لاعتراض الطائرات. وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن لم تؤكد إرسال النظام، لكنها تراقب المفاوضات التي تعقدها فاغنر والجماعة اللبنانية، و"يعتبر التسليم المحتمل مصدر قلق كبير".

فيما تواصلت، الخميس، الاشتباكات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على الحدود الجنوبية للبنان والشمالية من الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أعلن حزب الله عن شن 19 هجوماً، الخميس، على طول الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين المحتلة، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

الوكالة نقلت عن مصدر كبير في حزب الله، أن الجماعة شنت الخميس هجمات متزامنة على 19 موقعاً مختلفاً في "شمال إسرائيل" على امتداد الحدود مع لبنان. وقال المصدر إن الأهداف شملت مواقع عسكرية. ولم يخض في التفاصيل.

كما أعلنت "كتائب القسام-لبنان"، الخميس، قصف منطقة كريات شمونة ومحيطها شمالي إسرائيل بـ12 صاروخاً، "رداً على المجازر بحق المدنيين في غزة". حسبما جاء في بيان لـ"كتائب القسام فرع لبنان" نقلت تفاصيله وكالة الأناضول.

فيما تشهد الحدود اللبنانية بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تبادلاً متقطعاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى؛ ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

تحميل المزيد