فنزويلا تدين “جرائم الإبادة الجماعية” للاحتلال بغزة.. طالبت بتحقيق دولي مستقل في انتهاكاته

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/01 الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/01 الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش
مجزرة جديدة للاحتلال في غزة/ رويترز

أدانت جمهورية فنزويلا، الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، "جرائم الإبادة الجماعية" التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، معتبرة أن ما يقوم به جيش الاحتلال انتهاك لمبادئ القانون الإنساني الدولي.

وأكد وزير الخارجية الفنزويلي، إيفان خيل، في تغريدةٍ نشرها على منصة "إكس" ، "رفض بلاده القاطع للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل إسرائيل، والهجوم الجديد على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، الذي استشهد وجرح فيه المئات من المدنيين".

وأضاف: "تدين فنزويلا مرة أخرى الانتهاك المنهجي لمبادئ القانون الإنساني الدولي، وعدم مراعاة وتجاهل اتفاقيات جنيف من قبل دولة الاحتلال، الأمر الذي يشكّل جريمة حرب تتطلب تحقيقاً دولياً مستقلاً لتحديد المسؤولين عنها".

كما جددت فنزويلا دعوتها للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، ووقف الفظائع التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين، والبحث عن حلول فورية تستند لقرارات الشرعية الدولية من أجل إحلال السلام.

وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن وزير الخارجية أن بلاده أرسلت أكثر من 30 طناً من المساعدات الإنسانية إلى مصر لإيصالها إلى سكان غزة، إذ قال جيل: "بتعليمات الرئيس نيكولاس مادورو، أرسلنا أكثر من 30 طناً من المساعدات الإنسانية إلى مصر لإيصالها إلى سكان غزة، الذين يعانون من الحصار والهجمات".

غزة الاحتلال إسرائيل فنزويلا
هجوم الاحتلال على غزة/الأناضول

غضب دولي من الاحتلال 

وبالتزامن، أعلنت كل من كولومبيا وتشيلي، الأربعاء، استدعاء سفيريهما لدى تل أبيب للتشاور، وذلك احتجاجاً على الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة، حيث استشهد نحو 9 آلاف فلسطيني منذ بدء العدوان قبل 26 يوماً.

حيث أعلن رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، استدعاء سفير بلاده لدى تل أبيب للتشاور، احتجاجاً على ما وصفها بـ"المذبحة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين"، كان آخرها مذبحة جباليا، التي ذهب ضحيتها نحو 400 بين شهيد وجريح.

إذ قال بيترو في منشور على منصة "إكس": "لقد قررت استدعاء سفيرنا في إسرائيل للتشاور، إذا لم توقف إسرائيل المذبحة بحق الشعب الفلسطيني فلن نتمكن من البقاء هناك".

كما أعلن رئيس تشيلي غابرييل بوريتش، أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور، بعد انتهاكات الأخيرة للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

بوريتش قال في منشور على منصة "إكس" الأربعاء: "نظراً للانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، فقد قررنا نحن حكومة تشيلي استدعاء سفير تشيلي لدى إسرائيل، خورخي كارفاخال، إلى سانتياغو للتشاور".

أضاف رئيس تشيلي: "تدين تشيلي بشدة وتلاحظ بقلق بالغ أن هذه العمليات العسكرية- التي تنطوي في هذه المرحلة من تطورها على عقاب جماعي للسكان المدنيين الفلسطينيين في غزة- لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي، كما يتضح من سقوط أكثر من 8 آلاف ضحية من المدنيين، وأغلبهم من النساء والأطفال".

في منشور آخر قال رئيس تشيلي: "اليوم فقط قصفت إسرائيل مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة، ما أسفر عن مقتل العشرات. نتنياهو وجيشه ينتهكان القانون الدولي بشكل علني".

جرائم الاحتلال ضد غزة 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً على غزة، واستشهد إجمالاً أكثر من 8525 فلسطينياً، بينهم 3542 طفلاً و2187 سيدة، وأصيب نحو 21543، كما قتل 126 فلسطينياً واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

غزة الاحتلال إسرائيل فنزويلا
الاحتلال الإسرائيلي يواصل جرائمه في غزة/ رويترز

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1538 إسرائيلياً وأصابت 5431، وفقاً لمصادر إسرائيلية رسمية. كما أسرت ما لا يقل عن 239 إسرائيلياً ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

تحميل المزيد