بلينكن في المنطقة مجدداً.. سيزور إسرائيل للمرة الثانية خلال حرب غزة، ومصر تستقبل أول فوج من مصابي غزة خلال ساعات

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/31 الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/31 الساعة 22:31 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكية بلينكن ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة، أكتوبر 2023/ رويترز

نقلت وكالة "رويترز" مساء الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عن مراسل لـ"أكسيوس" على منصة "إكس" أنّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيصل يوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إلى إسرائيل، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن زيارة بلينكن إلى تل أبيب ستكون الثانية منذ بدء الحرب على غزّة.

في سياق متصل، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن زيارة بلينكن لإسرائيل سوف تكون من أجل عقد اجتماعات مع الحكومة الإسرائيلية وإن بلينكن سوف يزور بعدها محطات أخرى بالمنطقة.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو داخل مبنى وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبي في 12 أكتوبر/تشرين 2023/رويترز

الموساد يخشى من استهداف الإسرائيليين

في الوقت نفسه يخشى جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) استهداف مواطنيه في عشرات الأماكن بأنحاء العالم، في ظل الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023  بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مساء الثلاثاء: "يخشى الموساد من أن حادثة مثل تلك التي وقعت في مطار مدينة محج قلعة بجمهورية داغستان في روسيا، يمكن أن تحدث في عشرات الأماكن الأخرى في العالم".

الصحيفة أضافت أنه في ظل هذه المخاوف، "تقرر في الموساد، بالتعاون مع مجلس الأمن القومي، رسم خريطة عاجلة لجميع الأماكن التي يخشى حدوث أعمال شغب فيها بسبب تواجد الإسرائيليين واليهود". وسيتم "التركيز على المدن التي تتواجد فيها تجمعات كبيرة من المسلمين"، وفقاً للصحيفة.

وفي وقت سابق، أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تحذيراً صارماً للغاية بشأن السفر إلى شمال القوقاز، داعياً الإسرائيليين إلى تجنب الإقامة في 10 مناطق مختلفة هناك.

فلسطينيون يبحثون عن ضحايا في موقع غارات إسرائيلية على منازل في مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزةlرويترز

مطالب بوقف إطلاق النار

من جهته، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن على مجلس الأمن الدولي "التغلب على خلافاته والاتفاق على وقف إطلاق نار إنساني في غزة"، وأضاف: "العالم ينتظركم لتتحركوا". جاء ذلك في كلمة له بجلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن اللاجئين الثلاثاء.

وأشار إلى وجود 114 مليون لاجئ ونازح حول العالم حالياً، مبيناً أن هذا "علامة مهمة على الفوضى في العالم". وقال غراندي: "التطورات في الأسابيع الثلاثة الماضية تظهر أن عدم احترام القواعد الأساسية للحرب والقانون الإنساني الدولي لم يعد استثناءً، بل سلوكاً عاماً"، مشيراً إلى مقتل مدنيين بأعداد غير مسبوقة في غزة.

وأضاف غراندي: "في الوقت الذي نتحدث فيه، يعيش مليونان من سكان غزة، نصفهم من الأطفال، جحيماً على الأرض". وتابع: "إن وقف إطلاق النار الإنساني سيوقف على الأقل دوامة الموت هذه، وآمل أن تستخدموا سلطتكم لتحقيق ذلك من خلال التغلب على الخلافات، العالم ينتظركم لتتحركوا".

وأردف: "إن القرارات التي تتخذونها، أو تفشلون في اتخاذها، ستؤثر علينا جميعاً، بما في ذلك الأجيال القادمة، فهل ستسمحون باستمرار هذه الحروب بسبب انقسامكم أو لامبالاتكم؟ أم ستعودون من حافة الهاوية باتخاذ الخطوة الشجاعة واللازمة؟".


ترتيبات لوصول مصابين من غزة إلى مصر

من جانبه، كشف اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن المستشفى الميداني في الشيخ زويد في سيناء جاهز لاستقبال المصابين القادمين من قطاع غزة، كما سيتم علاج المصابين العابرين من معبر رفح بالمستشفيات الميدانية.

وأضاف محافظ شمال سيناء، وفق ما نقلت وسائل إعلام مصرية أنه سيتم علاج الحالات المصابة القادمة من غزة بالمستشفيات الميدانية والحالات الأخرى بمدن القناة. وتابع شوشة: "المستشفى الميداني بالشيخ زويد جاهز لاستقبال 50 حالة فقط، كما أن مستشفى العريش تقدم العلاج المجاني وخدمات على أعلى مستوى طبي".


وقال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إنه تم تجهيز عمارة للفلسطينيين وتأثيثها وإعدادها لاستقبال الفلسطينيين العالقين. واستطرد: "متوقع دخول ما لا يقل عن 50 حالة يومياً، وتحتاج العلاج تلقي الخدمة الطبية في مصر"، مؤكداً أنه لا توطين للفلسطينيين الذين جاءوا للعلاج في المدن المصرية وهذا رأي شعبي.

وواصل: "لن نتخلى عن أي مريض أو مصاب من إخواننا الفلسطينيين، ويتلقى العلاج اللازم حتى يشفى من مرضه.. يتفضل يرجع على مكانه عشان يحافظ على بلده ومحدش غيره يفضل على أرضه".

كانت الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة، قد أعلنت فتح معبر رفح الأربعاء لمغادرة 81 جريحاً من ذوي الإصابات الخطرة من القطاع للعلاج في المستشفيات المصرية

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، أنه تم إبلاغهم من قبل الجانب المصري أن يوم الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023  ستتم مغادرة 81 جريحاً من الإصابات الخطيرة للعلاج في مستشفيات جمهورية مصر العربية.

ومنذ 25 يوماً يشن الجيش الإسرائيلي حرباً على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

معبر رفح
معبر رفح البري – رويترز
تحميل المزيد