“الاحتلال تجاوز القوانين الدولية”.. ولي العهد الكويتي يستنكر العدوان على غزة ويطالب بوقف إطلاق النار

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/31 الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/31 الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش
دمار هائل في غزة عقب قصف الاحتلال الإسرائيلي/الأناضول

استنكر الشيخ مشعل الأحمد الصباح، ولي عهد الكويت ممثل أمير البلاد، الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكداً موقف دولة الكويت الثابت تجاه القضية الفلسطينية، كما طالب "بوقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية".

وأضاف الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أن الحرب الإسرائيلية على غزة تجاوزت القوانين الدولية، كما شدد على "تأييد دولة الكويت كافة الجهود الهادفة للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق الشرعية الدولية" قائلاً: "دولة الكويت قيادة وشعباً ومجلس أمة وحكومة، تتابع باهتمام بالغ ما يجري في الأراضي الفلسطينية، لا سيما قطاع غزة من أحداث دامية".

الكويت غزة الاحتلال
ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح/ AA

كما أعرب عن "استنكار الكويت اعتداءات العدوان الإسرائيلي الغاشم وما يقوم به من قصف وحصار وانتهاكات وحشية ودمار، ومحاولات التهجير القسري التي تجاوزت القيم والأعراف الإنسانية والقوانين والمواثيق الدولية".

مجازر الاحتلال في غزة

يأتي هذا في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي شن قصف عنيف على مناطق متفرقة في قطاع غزة متسببأ في إصابة واستشهاد العشرات، فيما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن 9 مدنيين استشهدوا، وأصيب آخرون في قصف ليلي من طيران الاحتلال، طال منزلاً لعائلة حجازي في منطقة المخيم الغربي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأضافت أن "عدد الشهداء في قصف منزل عائلة أبو شمالة في رفح ارتفع إلى 18".

كما قتل الاحتلال 18 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال، إثر قصف منزل قرب مقر الخدمات الطبية في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، فضلاً عن استشهاد 7 أشخاص، وإصابة العشرات في قصف منزل لعائلة أبو سرية في حي الزيتون وسط قطاع غزة.

في وقت سابق، أمس الإثنين، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الطابق الثالث والأخير من مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني تعرض لقصف الطيران الإسرائيلي، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة.

الاحتلال غزة إسرائيل الكويت
واصل الجيش الإسرائيلي، الاثنين، ولليوم الـ 24 على التوالي شن غارات، بالطائرات الحربية، والمدفعية، والزوارق الحربية، في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، تركزت على الشمال. فلسطينيون يتفقدون منازلهم التي دمرتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على قطاع غزة في منطقة تل الهوا غرب مدينة غزة. ( Ali Jadallah – وكالة الأناضول )

أضافت الوزارة أن 34% من مستشفيات غزة لا تعمل، و65% من مراكز الرعاية الصحية الأولية مغلقة، بينما استشهد 124 من الكوادر الصحية، وجرح أكثر من 100، وتضررت 50 مركبة إسعاف، بينها 25 تعطلت عن العمل بشكل كامل، كما تم إغلاق 12 من أصل 35 مستشفى بالقطاع.

أيضاً توقف 46 مركز رعاية صحية من أصل 72 عن العمل جراء القصف ونفاد الوقود، كما أشارت وزارة الصحة إلى أن الاحتلال طالب 24 مستشفى بالإخلاء في شمال قطاع غزة، حيث تبلغ (السعة الإجمالية لهذه المشافي 2000 سرير).

أشارت الوزارة أيضاً إلى النقص الحاد في الأدوية والمعدات والكوادر اللازمة لعلاج الأعداد الكبيرة من الجرحى، إضافة للانخفاض الحاد في الوقود اللازم لتشغيل الكهرباء، حيث يتم إجراء عمليات جراحية بدون تخدير وعلى ضوء الهواتف.

ومنذ 25 يوماً يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على الأحياء السكنية بغزة، قتل فيها أكثر من 8306، بينهم 3457 طفلاً، وأصاب نحو 21048، بحسب بيانات رسمية.

في الضفة الغربية قتل الاحتلال أيضاً 122 فلسطينياً، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كما يشن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 2000 فلسطيني، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيلياً، وأصابت 5431، وفقاً لمصادر عبرية رسمية، خلال عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

تحميل المزيد