البوليساريو تتبنى هجوم السمارة.. هجوم نادر أوقع قتيلاً و3 جرحى داخل أحياء سكنية تابعة لحكم المغرب

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/30 الساعة 13:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/30 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
مقاتلين من جبهة البوليساريو خلال عرض عسكري في الصحراء الغربية / رويترز

أعلنت جبهة البوليساريو الإنفصالية، في ساعات متأخرة من الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول تبنّيه للانفجار الذي حصل في مدينة السمارة، وخلَّف قتيلاً و3 جرحى، كما أعلنت السلطات المغربية.

وفي خطوة غير مسبوقة، كان حي لازاب في مدينة السمارة جنوب المغرب قد تعرّض، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول، لهجوم تسبَّب في انفجار راح ضحيته شخصاً وخلّف 3 جرحى.

وفي 30 أغسطس/آب 1988، وافق المغرب و"البوليساريو" على مقترحات للأمين العام للأمم المتحدة تتعلق بوقف إطلاق النار، مع اعتماد خطة لتسوية النزاع، وفي سنة 1991 تم توقيع اتفاق إطلاق النار بين الطرفين.

البوليساريو تتبنى الهجوم

نشرت جبهة البوليساريو عبر "وكالة الأنباء الصحراوية" خبراً، تُعلن من خلاله رسمياً أنها المسؤولة عن الهجوم الذي حصل في مدينة السمارة، الواقعة في إقليم الصحراء، والتابع للحكم المغربي.

وقالت قصاصة جبهة البوليساريو إن "جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضرب عدة أهداف في الأيام الماضية، داخل إقليم الصحراء، آخرها ضربة مدينة السمارة التي تسببت في خسائر في الأرواح".

وكان موقع م "اليوم 24" المغربي قد كشف أن سبب الانفجارات التي وقعت في السمارة، ليلة السبت الأحد، تعود لهجمات شنتها جبهة البوليساريو على أحياء سكنية، انطلاقاً من منطقة تفاريتي وسط المدينة، واستهدفت فيها أحياء سكنية.

وأضافت مصادر الموقع المغربي أن القوات المسلحة الملكية المغربية، وبعثة المينورسو في إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو، انتقلوا إلى المكان لمعاينة الحادث.

تفاصيل الحادث

وعلمت السلطات المحلية بإقليم السمارة أن أربعة انفجارات وقعت ليل السبت- الأحد بمدينة السمارة، أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم حالتهم خطيرة.

وأوضح المصدر نفسه أن الانفجارات طالت حي لازاب "ZAP" وحي السلام والحي الصناعي (انفجاران)، مضيفاً أن المصابين بجروح خطيرة تلقوا الإسعافات الأولية قبل نقلهم إلى المستشفى بالعيون.

وأضاف المصدر نفسه أن الشخص الثالث، الذي أصيب بجروح طفيفة، تمكّن من العودة إلى منزله بعد تلقي الإسعافات الأولية في عين المكان، مشيراً إلى تسجيل أضرار مادية على مستوى منزلين.

استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي مواقع قوات الاحتلال المغربية بقطاع المحبس، مخلّفة خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

من جهة أخرى، أعلنت جبهة البوليساريو أن "جيش التحرير الشعبي الصحراوي استهدف قطاع المحبس بالصحراء، وتسبب بمقتل أشخاص، وإصابة آخرين في الحادث".

فتح تحقيق

من جهته، أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، في بلاغ صحفي، أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء تحقيق قضائي، بعد وفاة شخص وإحالة الجثة إلى المستشفى وإصابة ثلاثة آخرين، إثر قصف مقذوف استهدف أحياء مدينة السمارة.

وبحسب بلاغ صحفي، فإن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، كلف فريق التحقيق بإجراء الخبرة الفنية والبالستية اللازمة، لتحديد مصدر وطبيعة المقذوفات التي تسببت في مقتل شخص والمصابين. وتم نقل ثلاثة آخرين، بينهم اثنان في حالة حرجة، إلى مستشفى العيون لتلقي العلاج.

تحميل المزيد