حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة ترتفع لـ 8306 شهداء.. ووزارة الصحة تحذر من انتشار الأوبئة بالقطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/30 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/30 الساعة 11:19 بتوقيت غرينتش
انهيار مستشفيات غزة/ رويترز

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن الاحتلال الإسرائيلي عمد إلى شلّ حركة سيارات الإسعاف حتى لا تتمكن من القيام بواجبها في إنقاذ المرضى والجرحى، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة قتلى الغارات على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى 8306 شهداء، محذرة من انتشار الأوبئة بالقطاع.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة؛ حيث عرض الحصيلة الجديدة لشهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، وما تسبب به من دمار هائل لم تسلم منه حتى المستشفيات.

إذ قال القدرة إن الاحتلال استهدف مستشفى الصداقة التركي الوحيد لمرضى السرطان في القطاع وإلحاق أضرار بليغة به نتيجة الاستهداف المتكرر لمحيطه، ما تسبب في حالة من الهلع أصابت مرضى السرطان والطواقم الطبية.

كما لفت إلى أن "الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت لإخراج 25 مستشفى عن الخدمة في القطاع واستهدفت 25 سيارة إسعاف، معرباً عن خشيته من خروج المزيد من المستشفيات من الخدمة خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

ضحايا العدوان على غزة

وحول ضحايا العدوان الإسرائيلي، قال القدرة: "ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 8306 بينهم 3457 طفلاً و2136 امرأة و21048 مصاباً"، مناشداً في الوقت نفسه سكان غزة بالتوجه للمشافي للتبرع بالدم بسبب عدم توفر كميات كافية منه لإنقاذ الجرحى.

كما جدد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة مناشدة "الأشقاء في مصر فتح معبر رفح للسماح بدخول المساعدات الطبية وخروج الجرحى"، وطالب كل الجهات الدولية بتفعيل القانون الدولي لحماية المنشآت الطبية.

الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف قطاع غزة / الأناضول
الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف قطاع غزة / الأناضول

"تحذير من كارثة صحية"

إضافة إلى ذلك، حذر المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، من أن "القطاع قد يشهد كارثة صحية إذا استمر الحال كما هو عليه".

وقال إن مئات الآلاف نزحوا باتجاه المستشفيات والمدارس، حيث يتواجد في كل مستشفى ما بين 30 إلى 50 ألف نازح.

وأضاف: "تفتقر هذه الأعداد من النازحين إلى المياه والنظافة الشخصية" وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة وانتشار أوبئة وأمراض معدية مثل الجدري المائي والإسهال.

ومنذ 24 يوماً يشنّ الجيش الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على الأحياء السكنية بغزة؛ حيث ألقى أكثر من 18 ألف طن متفجرات على القطاع منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، خلفت دماراً واسعاً بالقطاع.

وفي الضفة الغربية، قتل 114 فلسطينياً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، كما يشنّ الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 2000 فلسطيني، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

تحميل المزيد