إسرائيل توقف السفر فوق أجواء الخليج بسبب “إنذارات أمنية”.. ورحلات الطيران تصبح أطول

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/30 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/30 الساعة 12:29 بتوقيت غرينتش
إسرائيل أوقفت السفر فوق أجواء الخليج - رويترز

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن شركة الطيران الإسرائيلية "العال"، توقفت عن السفر في أجواء الخليج العربي بعد إنذارات أمنية، وذلك وسط توترات كبيرة تشهدها المنطقة على خلفية الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أسابيع. 

الهيئة قالت إنه "في هذه المرحلة، توقفت شركة طيران (العال) عن الطيران على الطريق السريع إلى تايلاند، وتقوم بتحويلة لا تمر فوق المملكة العربية السعودية ودول الخليج".

أضافت: "سيؤدي ذلك إلى تمديد مدة الرحلة إلى حوالي 12 ساعة بدلاً من ثماني ساعات.. يبدو أن هذا التحويل تم بسبب تحذيرات محتملة بعدم السفر على طريق قريب نسبياً من دول عربية معادية"، وفق تعبير الهيئة، ولفتت إلى أنه "لم يتم حتى الآن تلقي رد شركة العال على هذه المعلومات".

ونشرت هيئة البث الإسرائيلية صورة لمسار الطائرة تمر فوق البحر الأحمر، وكانت إسرائيل أعلنت أن مجموعة الحوثيين في اليمن أطلقت مرتين على الأقل، طائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل تم اعتراضها مرة واحدة من قبل القوات الأمريكية فيما لم تصل إلى إسرائيل المرة الثانية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران أطلقت طائرات مسيرة وصواريخ "بغرض الإضرار بإسرائيل"، بحسب قولها. 

كذلك قالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إن سفينة حربية تابعة للبحرية في شمال البحر الأحمر اعترضت مقذوفات أطلقتها على الأرجح حركة الحوثي باتجاه إسرائيل.

وكانت السعودية قد أعلنت في يوليو/تموز 2023، عن فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوية"، ويختصر السفر إلى دول شرق آسيا عبر أجواء الخليج العربي عدة ساعات سفر للطائرات الإسرائيلية.

يأتي هذا فيما تواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة، لليوم الـ24 على التوالي، حيث يشن الاحتلال غارات جوية مكثفة على الأحياء السكنية بغزة، قتل فيها أكثر من 8306 شهداء بينهم 3457 طفلاً و2136 سيدة، والمصابون 21048، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي الضفة الغربية، قتل 122 فلسطينياً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، كما يشن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 2000 فلسطيني، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

تحميل المزيد