إسرائيل تطالب روسيا بحماية مواطنيها في أحد مطارات داغستان.. مؤيدون لفلسطين اقتحموه وطالبوا بطرد اليهود

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/29 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/29 الساعة 21:07 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين - رويترز

حثت إسرائيل السلطات الروسية الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على حماية الإسرائيليين واليهود في المناطق الواقعة تحت ولايتها في أعقاب تقارير إعلامية عن احتمال تعرضهم لأعمال "انتقامية" من جانب محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جمهورية داغستان‭‭ ‬‬الروسية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية في القدس أن السفير الإسرائيلي لدى موسكو يعمل مع السلطات الروسية لضمان سلامة الإسرائيليين واليهود. وأضاف البيان أن "دولة إسرائيل تنظر إلى المحاولات التي تستهدف إيذاء المواطنين الإسرائيليين واليهود في أي مكان على أنها أمر خطير".

محتجون في داغستان يحاصرون مطاراً به إسرائيليون

في حين بثت وسائل إعلام إسرائيلية لقطات من مطار محج قلعة في داغستان تظهر عشرات الشبان الغاضبين بسبب حرب غزة وهم يقتحمون المدرج بحثا عن ركاب رحلة قادمة من تل أبيب.

وجاء في بيان وزارة الخارجية "تتوقع إسرائيل من سلطات إنفاذ القانون الروسية حماية جميع المواطنين الإسرائيليين واليهود، أياً كانوا، واتخاذ إجراءات صارمة ضد مثيري الشغب وضد التحريض الجامح الموجه ضد اليهود والإسرائيليين".

من جهة أخرى قالت هيئة الطيران الروسية (روسافياتسيا) إن قوات الأمن أخلت مطار محج قلعة من جميع المواطنين غير المصرح لهم بدخوله اعتباراً من الساعة 1920 بتوقيت غرينتش.

كان سكان محليون في محج قلعة بجمهورية داغستان الروسية قد اقتحموا مطاراً في المدينة، في محاولة لمهاجمة أي يهودي أو إسرائيلي وصل على متن رحلة جوية من تل أبيب يوم الأحد، وفقاً لتقارير وسائل إعلام روسية.

وأظهرت لقطات من مكان الحادث تمت مشاركتها على قنوات Telegram المحلية المقتحمون وهم يهتفون "الله أكبر" ويوقفون السيارات من أجل التحقق من وثائق الركاب للتأكد من أنهم ليسوا إسرائيليين أو يهود. 

ويمكن أيضاً رؤية المقتحمين وهم يحملون الأعلام الفلسطينية أثناء ركضهم في المطار وكذلك وهم يصلون إلى الطائرات على المدرج. ولم يتم تسجيل تدخل قوات الأمن الروسية وسط أعمال العنف. 

كذلك وفي خاسافيورت، الواقعة أيضاً في داغستان، تجمع متظاهرون في فندق ورد أن الإسرائيليين الذين فروا من القتال يقيمون فيه، مع دخول بعضهم إلى الفندق ولم يغادروه إلا بعد التأكد من عدم وجود إسرائيليين في الفندق. 

وذكرت قناة "ChP Dagestan" على "تليغرام" أن الاقتحامات في خاسافيورت بدأت بعد رؤية "شخص يشبه مواطناً إسرائيلياً" يسير بالقرب من الفندق.

تحميل المزيد