هجوم نادر في الصحراء.. المغرب يُعلن مقتل شخص وإصابة 3 آخرين إثر انفجارات بأحياء سكنية، واتهامات للبوليساريو

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/29 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/30 الساعة 10:06 بتوقيت غرينتش
الجيش المغربي - gettyimages

في خطوة غير مسبوقة، تعرض حي لازاب في مدينة السمارة جنوب المغرب، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول، لهجوم تسبب في انفجار راح ضحيته شخص وخلّف 3 جرحى.

وجاء الحادث بعد أيام قليلة من إصدار الأمين العام للأمم المتحدة تقريره بخصوص إقليم الصحراء، بعد جولة شاملة أجراها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، زار فيها الإقليم، بالإضافة إلى مخيمات تندوف في الجزائر. 

البوليساريو مسؤولة عن الهجوم

كشف موقع "اليوم 24" المغربي سبب الانفجارات التي وقعت في السمارة، ليلة السبت الأحد، وأنها تعود لهجمات شنتها جبهة البوليساريو على أحياء سكنية، انطلاقاً من منطقة تفاريتي وسط المدينة، واستهدفت فيها أحياء سكنية.

وأضافت مصادر الموقع أن القوات المسلحة الملكية المغربية، وبعثة المينورسو في إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو، انتقلوا إلى المكان لمعاينة الحادث.

أعلنت جبهة البوليساريو، في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، استئناف كفاحها المسلح للسيطرة على الصحراء الغربية، بينما تصف الأمم المتحدة معظم الأعمال القتالية الدائرة هناك بأنها "منخفضة الشدة"، ويقع أغلبها في الجزء الشرقي غير المأهول من الجدار الأمني ​​الذي أقامته المملكة المغربية.

ويقول المغرب إن الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن أن يقدمه كحل سياسي في المنطقة، في المقابل تطالب جبهة البوليساريو، مدعومة بالجزائر، بإقامة دولة مستقلة هناك، عن طريق إجراء استفتاء في المنطقة.

تفاصيل الحادث

وعلمت السلطات المحلية بإقليم السمارة أن أربعة انفجارات وقعت ليل السبت الأحد بمدينة السمارة، أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم حالتهم خطيرة.

وأوضح المصدر نفسه أن الانفجارات طالت حي لازاب "ZAP" وحي السلام والحي الصناعي (انفجاران)، مضيفاً أن المصابين بجروح خطيرة تلقوا الإسعافات الأولية قبل نقلهم إلى المستشفى بالعيون.

وأضاف المصدر نفسه أن الشخص الثالث، الذي أصيب بجروح طفيفة، تمكّن من العودة إلى منزله بعد تلقي الإسعافات الأولية في عين المكان، مشيراً إلى تسجيل أضرار مادية على مستوى منزلين.

استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي مواقع قوات الاحتلال المغربية بقطاع المحبس، مخلفة خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

من جهة أخرى، أعلنت جبهة البوليساريو أن "جيش التحرير الشعبي الصحراوي استهدف قطاع المحبس بالصحراء، وتسبب بمقتل أشخاص، وإصابة آخرين في الحادث".

فتح تحقيق

من جهته، أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، في بلاغ صحفي، أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء تحقيق قضائي، بعد وفاة شخص وإحالة الجثة إلى المستشفى وإصابة ثلاثة آخرين، إثر قصف مقذوف استهدف أحياء مدينة السمارة.

وبحسب بلاغ صحفي، فإن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، كلف فريق التحقيق بإجراء الخبرة الفنية والبالستية اللازمة، لتحديد مصدر وطبيعة المقذوفات التي تسببت في مقتل شخص والمصابين. وتم نقل ثلاثة آخرين، بينهم اثنان في حالة حرجة، إلى مستشفى العيون لتلقي العلاج اللازم.

تقرير الأمم المتحدة

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة رسمياً، على موقعها الإلكتروني، تقرير الأمين العام إلى مجلس الأمن حول الصحراء الغربية، وذلك بعد نهاية زيارة المبعوث الأممي لمنطقة الصحراء المتنازع عليها بين المغرب والبوليساريو.

أكد تقرير الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية أن المغرب ما زال متشبثاً بموقفه؛ كون مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه سنة 2007 هو النتيجة الوحيدة القابلة للتطبيق لعملية سياسية في منطقة الصحراء.

لكن المغرب، حسب التقرير، أظهر مرونة بخصوص المفاوضات التي لن تقتصر على المعايير التي قدمها في مقترحه سنة 2007، مؤكداً أن إعادة تفعيل اجتماعات المائدة المستديرة هي أفضل وسيلة للتقدم.

وأشار التقرير إلى أن المغرب، ورغم أنه يرى أن مقترح الحكم الذاتي ينبغي أن يكون نقطة البداية، فإنه يقبل بفكرة احتمال تقديم المشاركين الآخرين نقاط بداية مختلفة للمفاوضات.

أما وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، فقد أكد من خلال لقائه بالمبعوث الأممي أن المملكة تعمل على حشد الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء النزاع.

مقابل ذلك، أكدت جبهة البوليساريو، حسب التقرير نفسه، إصرارها على أن يكون مقترح تقرير المصير وإجراء استفتاء أساسَ أي عملية مفاوضات مع المغرب مستقبلاً.

تحميل المزيد