“القسام” في لبنان تستهدف مستوطنة شمال فلسطين بـ16 صاروخاً.. وإسرائيل تتهم حزب الله باستهداف عمق الأراضي المحتلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/29 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/29 الساعة 19:16 بتوقيت غرينتش
قرب الحدود بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة / رويترز

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023 رصد 10 صواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية، باتجاه شمالي البلاد، وقال الجيش، في بيان رسمي: "في أعقاب التقرير الأولي عن حالة التأهب في المنطقة الشمالية، تم رصد حوالي 10 عمليات إطلاق أطلقت من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية". وأضاف: "نفذنا هجمات داخل الأراضي اللبنانية رداً على إطلاق النار".

في غضون ذلك، أعلنت "كتائب القسام" الذراع المسلحة لحركة حماس، أن كتائبها في لبنان "قصفت مستوطنة نهاريا، شمالي فلسطين المحتلة بـ16 صاروخاً، رداً على جرائم الاحتلال بحق أهلنا في غزة"، دون تفاصيل إضافية.

إسرائيل تطلق رصاصاً تحذيرياً لإبعاد لبنانيين عن الحدود/الأناضول

حزب الله يزيد من قصف مواقع إسرائيلية

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن حزب الله يزيد من وتيرة إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان، مع توسع عمليات جيش الاحتلال البرية في قطاع غزة وأضافت الإذاعة، مساء الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023 أن إطلاق النار الذي تم تنفيذه في الساعة الأخيرة في منطقة روش بينا هو الأكثر غرابة، فالأمر لم يعد يتعلق بإطلاق النار على المستوطنات الواقعة بالقرب من الحدود، بل في أعماق الشمال.

وأطلق حزب الله أكثر من 10 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي، وقالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها استهدفت طائرة مسيرة إسرائيلية جنوب شرقي لبنان بصاروخ أرض جو بعد ظهر الأحد، مما أدى إلى سقوطها في الأراضي الإسرائيلية.

قوات الفجر اللبنانية تقصف مواقع إسرائيلية

في سياق متصل، أعلنت قوات "الفجر" (الجناح العسكري للجماعة الإسلامية) توجيهها طلقات صاروخية جديدة ومركّزة استهدفت مواقع للاحتلال في محيط كريات شمونة وداخلها. وأكدت القوات أنها قادرة على توسيع دائرة الرد لثني الاحتلال الإسرائيلي عن عدوانه.

تبادل للقصف غير مسبوق منذ سنوات بين حزب الله وإسرائيل/رويترز

بيان قوات الفجر (الجناح العسكري للجماعة الإسلامية) لفت إلى: "إنّنا إذ نؤكّد على أنّ طلقاتنا الصاروخية ستستمر وتزداد كلّما أمعن العدو الصهيوني وتمادى في عدوانه على أهلنا في جنوب لبنان وقطاع غزة، نؤكّد أيضاً على أنّنا قادرون على توسيع دائرة ردّنا لثنيه عن عدوانه، والله أكبر ولله الحمد.

ولاحقاً أفادت وسائل إعلام عبرية بتسلّل مقاتلين من جنوب لبنان، وأن هناك اشتباكاً داخل مستوطنة كريات شمونة. وأفاد موقع "رؤيا" بأن جنود الاحتلال يطلقون النار من أسلحتهم الرشاشة تجاه موقع للجيش اللبناني عند منطقة رأس الناقورة.

إصابة جندي من اليونيفيل في لبنان

في سياق متصل، قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) الأحد إن أحد أفرادها أصيب بعدما سقطت قذائف على قاعدة تابعة لها بالقرب من قرية الحولة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية السبت.

لبنان حزب الله إسرائيل
الحدود اللبنانية الإسرائيلية يوم 14 أكتوبر 2023 – رويترز

ويتبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إطلاق النار يومياً منذ بدء الصراع في غزة قبل ثلاثة أسابيع.

وقالت الجماعة إن نحو 46 من مقاتليها قتلوا وإن 43 آخرين أصيبوا في المناطق الحدودية حتى الآن، مضيفة أنها شنت 84 هجوماً على 42 نقطة على الحدود منذ بدء الاشتباكات. ويقول الجيش الإسرائيلي إن سبعة على الأقل من جنوده قتلوا حتى الآن.

وقالت يونيفيل السبت، إن أحد مقارها الواقعة بالقرب من بلدة الناقورة الساحلية اللبنانية تعرض أيضاً لأضرار جراء سقوط قذيفة داخله. وكتبت القوة الدولية على منصة إكس: "تعبر يونيفيل عن قلقها البالغ إزاء هذين الهجومين على قواتنا التي تعمل بلا كلل على مدار الساعة لاستعادة الاستقرار في جنوب لبنان وتهدئة هذا الوضع الخطير".

قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) في الناقورة/ رويترز

ويتبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إطلاق النار يومياً منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول. ويرتبط لبنان بعلاقات سياسية واقتصادية مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

ولليوم الـ23 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على غزة، وقتل إجمالاً 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلاً و2062 سيدة و460 مسناً، بحسب وزارة الصحة. كما قتل 114 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية (وفا).

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما لا يقل عن 230 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

تحميل المزيد