دول عربية تطالب مجلس الأمن بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.. وممثل فلسطين: يجب إدخال المساعدات ومنع التهجير

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/24 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/24 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
مجلس الأمن الدولي/رويترز

طالبت فلسطين، الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مجلس الأمن الدولي بالدعوة "لوقف العدوان ووقف إطلاق النار على غزة" وتأمين دخول المساعدات إلى القطاع، بحسب كلمة لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الشرق الأوسط. 

وذكر المالكي أن "الحدث الأدنى المتوقع من مجلس الأمن اليوم هو الدعوة للوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي ووقف إطلاق النار على شعبنا في قطاع غزة، والعمل العاجل على تأمين دخول المعونات الإنسانية لكل أنحاء قطاع غزة، ومنع التهجير القسري وتوفير الحماية العاجلة للشعب الفلسطيني وتحقيق العدالة". 

كما تساءل المالكي: "أليست مسؤولية مجلس الأمن حفظ السلم والأمن الدوليين؟ ألا يؤذي ضميركم الإنساني جرائم الاحتلال على مدى عقود من احتلاله الاستعماري؟ كم من الضحايا الفلسطينيين والأطفال يجب أن يسقطوا حتى يستدعي الأمر من مجلسكم الموقر وقف هذا الجنون منفلت العقاب؟". 

وتابع أن "الأمن والسلم يمران من بوابة تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، غير القابلة للتصرف وليس بالقفز عنها وتجاهل معاناته وإنسانيته". 

أضاف أن "أطفال فلسطين في غزة يكتبون أسماءهم على أيديهم كي لا يغدوا جثثاً مجهولة الهوية ويدفنوا في مقابر جماعية". 

في الوقت ذاته، قال المالكي إن "إسرائيل أبادت عشرات العائلات من السجل السكاني، في عمل انتقامي ضد النساء والأطفال والمدنيين، وهذا ما اتفق العالم على منع حدوثه". 

ولفت إلى أن "إسرائيل تنتقم من النساء والأطفال والشعب الفلسطيني ككل، تنتقم من الضحية التي ما زالت ترفض هذا الاحتلال ومشروعه الاستعماري"، موضحاً أن "التصعيد الخطير في المنطقة سببه الرئيسي غياب الحقوق وتجاهلها". 

دعوات عربية لوقف فوري لإطلاق النار

وشهدت الجلسة كلمات لوزراء خارجية عرب، أكدوا فيها ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، حيث تشهد قصفاً من الجو والبحر والبر على القطاع منذ أكثر من أسبوع. 

ولليوم الـ18 يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات مكثفة دمّرت أحياء بكاملها في غزة، وقتلت 5791 فلسطينياً، بينهم 2360 طفلاً و1292 سيدة و295 مسناً، وأصابت 16297 شخصاً، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع.

بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في كلمته أمام مجلس الأمن: "نحتاج إلى تنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار".

بينما دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي "لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وبطريقة مستدامة للفلسطينيين في غزة"، في حين دعا وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ورفع الحصار عن القطاع.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، جلسة حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية، يشارك فيها إضافة إلى أعضاء المجلس الخمسة عشر، أكثر من 90 متحدثاً، وفق ما هو منشور على موقع المجلس الإلكتروني. 

تحميل المزيد