باراك أوباما يدعو إلى تجنب قتل المدنيين في غزة: سيؤدي إلى تآكل الدعم العالمي لإسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/23 الساعة 22:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/23 الساعة 22:15 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما - رويترز

قال الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، في بيان له يوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنه ينبغي للولايات المتحدة أن تكون واضحة في دعمها لإسرائيل خلال حربها مع المقاومة الإسلامية في غزة، لكنه أضاف في الوقت نفسه أنه يتعين على تل أبيب أن تلتزم بالقانون الدولي.

وأشار أوباما إلى أن قرار جيش الاحتلال الإسرائيلي قطع إمدادات الغذاء والماء والوقود عن المدنيين بغزة يؤدي في النهاية إلى "تآكل" الدعم العالمي لإسرائيل.

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة، السبت، أن قصفا إسرائيليا استهدف سوق النصيرات وسط القطاع، وتسبب في سقوط قتلى ومصابين. ( AA Görüntü – وكالة الأناضول )

الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، قال في بيانه، إنه مر 17 يوماً منذ أن شنت حماس هجومها المروع على إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 مواطن إسرائيلي، من ضمنهم نساء وأطفال ومسنون عزل، وأضاف: "كما ذكرت في منشور سابق، فإن لإسرائيل الحق في الدفاع عن مواطنيها ضد مثل هذا العنف الوحشي، وأنا أؤيد تماماً دعوة الرئيس بايدن للولايات المتحدة لدعم حليفتنا منذ فترة طويلة في ملاحقة حماس، وتفكيك قدراتها العسكرية، وتسهيل العودة الآمنة لمئات الرهائن إلى أسرهم".

غزة
مئات الشهداء في غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية- الأناضول

لكن أوباما استدرك بالقول: "لكن حتى ونحن ندعم إسرائيل، ينبغي لنا أيضاً أن نكون واضحين بشأن الكيفية التي ستشن بها إسرائيل هذا القتال ضد حماس، وهو أمر مهم. ومن المهم على وجه الخصوص- كما أكد الرئيس بايدن مراراً وتكراراً- أن تلتزم الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية بالقانون الدولي، وضمن ذلك تلك القوانين التي تسعى إلى تجنب موت أو معاناة السكان المدنيين، إلى أقصى حد ممكن".

أضاف أوباما في بيانه: " إن التمسك بهذه القيم أمر مهم في حد ذاته، لأنه عادل أخلاقياً ويعكس إيماننا بالقيمة المتأصلة في كل حياة إنسانية. إن التمسك بهذه القيم يشكل أيضاً أهمية بالغة لبناء التحالفات وتشكيل الرأي العام الدولي، وكلها أمور بالغة الأهمية لأمن إسرائيل على المدى الطويل".

الحروب
ضحايا القصف على قطاع غزة| الاناضول


قال كذلك: "هذه مهمة صعبة للغاية. إن الحرب مأساوية دائماً، وحتى العمليات العسكرية المخطط لها بعناية غالباً ما تعرض المدنيين للخطر. وكما أشار الرئيس بايدن خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، فإن أمريكا نفسها فشلت في بعض الأحيان في الوفاء بقيمنا العليا عندما انخرطت في الحرب".

أوباما قال إن العالم يراقب من كثبٍ الأحداث الجارية في المنطقة، وأي استراتيجية عسكرية إسرائيلية تتجاهل الخسائر البشرية قد تأتي بنتائج عكسية في نهاية المطاف. وقد قُتل بالفعل آلاف الفلسطينيين في قصف غزة، وكان العديد منهم من الأطفال. وأُجبر مئات الآلاف على ترك منازلهم.

الاحتلال يواصل استهداف المدنيين في قطاع غزة/ الأناضول

أضاف أن القرار الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية بقطع الغذاء والماء والكهرباء عن السكان المدنيين الأسرى لا يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية المتفاقمة فحسب؛ فهو قد يزيد من تصلب المواقف الفلسطينية لأجيال عديدة، ويؤدي إلى تآكل الدعم العالمي لإسرائيل، ويصب في مصلحة أعداء إسرائيل، ويقوض الجهود طويلة الأمد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ولذلك فمن المهم وفق بيان أوباما: "أن يقوم منا أولئك الذين يدعمون إسرائيل في وقت حاجتها بتشجيع استراتيجية يمكن أن تشل حركة حماس بينما تقلل في الوقت نفسه من وقوع مزيد من الضحايا المدنيين".

مشاهد إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي على غزة / رويترز
تحميل المزيد