تواصل إرسال الدعم العربي لغزة عبر مصر.. المغرب والكويت ترسلان طائرات مساعدات إغاثية للقطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/23 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/23 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش
دخول شاحنة إغاثة إلى مصر من معبر رفح الحدودي مع مصر - رويترز

تُواصل الدول العربية إرسال مساعدات إلى مطار العريش المصري لنقلها إلى قطاع غزة، لا سيما بعد فتح معبر رفح، قبل يومين،  أمام المساعدات العالقة، بعد أن ظل مغلقاً منذ بدء التصعيد الإسرائيلي في القطاع.

إذ قرر المغرب، الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إرسال مساعدات إنسانية "عاجلة" لقطاع غزة، تشمل كميات من المواد الغذائية، والمستلزمات الطبية، والمياه.

وزارة الخارجية المغربية قالت في بيان، إن "العاهل المغربي، محمد السادس، رئيس لجنة القدس (تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي)، أعطى تعليماته من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للسكان الفلسطينيين".

وبحسب البيان تشمل المساعدات كميات "هامة" من المواد الغذائية، والمستلزمات الطبية، والمياه، موضحاً أنه سيتم تحديد آليات إرسال هذه المساعدات العاجلة بـ"التنسيق مع السلطات المصرية والفلسطينية".

جسر جوي من الكويت

وفي الكويت، أقلعت أولى طائرات الجسر الجوي الإغاثي الإثنين، مُحملة بمساعدات إغاثية وطبية لصالح الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا): "أقلعت صباح الإثنين الطائرة الإغاثية الأولى التابعة للقوة الجوية الكويتية، من قاعدة عبد الله المبارك، ضمن الجسر الجوي، مُحملة بالمساعدات الإغاثية والطبية (دون تحديد الوزن)، لصالح الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة".

ونقلت الوكالة عن المتحدث الإعلامي لوزارة الشؤون الاجتماعية أحمد العنزي، قوله: "يأتي ذلك بناءً على توجيهات القيادة الكويتية، ومُتابعة وزارة الشؤون الاجتماعية لنقل المساعدات إلى قطاع غزة".

وأشار العنزي إلى أن "استمرار الطائرات الإغاثية في إيصال المساعدات إلى غزة، يأتي تأكيداً لموقف الكويت الداعم لكل شعوب العالم، من خلال إيصال المساعدات للمنكوبين".

ولم تذكر الوكالة مراحل إيصال تلك المساعدات، إلا أن طائرات الإغاثة تتوجه عادة إلى مطار العريش المصري، بانتظار دخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، كما أنها لم تذكر موعد انطلاق الطائرة الثانية.

دخول دفعة ثالثة من المساعدات

وفي وقت سابقٍ الإثنين، بدأ دخول الدفعة الثالثة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر، بعدما وصلت دفعتان من المساعدات الإنسانية إلى القطاع خلال اليومين الماضيين.

وكانت الدفعة الأولى تضم 20 شاحنة، فيما ضمّت الثانية 14 شاحنة، بعد نحو أسبوعين من الحصار التام الذي فرضته إسرائيل، وضمن ذلك قطع الكهرباء والماء والدواء والغذاء والوقود.

ولليوم السابع عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 5087 فلسطينياً، بينهم 2055 طفلاً و1119 سيدة، وأصابت 15273 شخصاً، بحسب إحصاءات وزارة الصحة في القطاع، حتى عصر اليوم.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.

تحميل المزيد