“القسام” تعلن قصفها عسقلان وبئر السبع وتجمعاً لجيش الاحتلال.. توعّدت إسرائيل إذا توغلت بالقطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/23 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/23 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
آثار استهداف المقاومة لعسلقلان - رويترز

أعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها قصفت مدينتي عسقلان وبئر السبع وحشوداً لجيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود غزة، برشقات صاروخية، فيما توعد متحدث باسم الحركة الاحتلال في حال تدخل برياً بالقطاع. 

"القسام"، وفي بيانات منفصلة، قالت إنها قصفت عسقلان وبئر السبع ومواقع للجيش، رداً على استهداف المدنيين في قطاع غزة. 

وتحشد إسرائيل على تخوم غزة قوات عسكرية يتوقع أن تنفذ توغلاً برياً داخل القطاع، وأمس الأحد كانت كتائب "القسام" قد أعلنت أنها واجهت قوة من الاحتلال حاولت التوغل مساءً شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

أضافت "القسام" أن "مقاتليها أوقعوا مدرعة للاحتلال في كمينٍ محكم شرقي خان يونس بعد عبورها السياج لعدة أمتار، حيث التحم المقاتلون مع القوة المتسللة فدمروا جرافتين ودبابة وأجبروا القوة على الانسحاب وعادوا إلى قواعدهم بسلام".

في وقت لاحق، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال عن مقتل أحد جنوده وإصابة 3 في الاشتباكات التي وقعت مع كتائب "القسام" على حدود قطاع غزة.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم حركة "حماس"، عبد اللطيف القانوع، الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن "دخول الاحتلال الإسرائيلي البري إلى قطاع غزة، سيكون فرصة لتكبيده خسائر، قتلاً وأسراً".

أضاف القانوع، في تصريحات لقناة "الأقصى" التابعة للحركة أن "عملية كيسوفيم أمس (الأحد) من الرسائل التي وصلته (للاحتلال)".

يأتي هذا فيما كانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، قد قالت الأربعاء الماضي، إن الجيش الإسرائيلي أنهى استعداداته لتنفيذ عملية برية في قطاع غزة.

لكن إذاعة قوات الاحتلال الإسرائيلي، قالت الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن تل أبيب قررت "تأخير الحرب البرية" في قطاع غزة بانتظار وصول قوات أمريكية إضافية إلى المنطقة، خوفاً مما وصفته بـ"الهجمات الإيرانية ضد قواتها في المنطقة".

يأتي ذلك بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول، في تصريح صحفي، إن بلاده "تتوقع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس من خلال تورط وكلاء إيران"، بحسب ما نشرته وكالة "أسوشيتد برس".

ولليوم السابع عشر يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياءً بكاملها، ما تسبب باستشهاد 4651 فلسطينياً، بينهم 1873 طفلاً و1023 سيدة، وأصابت 14245، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، خلال العملية التي أطلقتها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وسمتها "طوفان الأقصى"، وقالت إنها جاءت "رداً على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

تحميل المزيد