“القسام” تستهدف قاعدتين للجيش الإسرائيلي بمسيّرتين.. إحداهما مقر قيادة فرقة سيناء في جيش الاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/23 الساعة 16:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/23 الساعة 16:39 بتوقيت غرينتش
كتائب القسام توجه ضربات لمواقع إسرائيلية/رويترز

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استهدافها قاعدتي "حتسريم" و"تسيلم" للجيش الإسرائيلي، بمسيرتين انتحاريتين من طراز "زواري"، فيما أعلن جيش الاحتلال اعتراض مسيرتين أطلقتا من قطاع غزة نحو منطقة الغلاف.

الحركة  قالت في  بيان، إن "كتائب القسام (الجناح العسكري لحماس)، أطلقت طائرتي زواري انتحاريتين، استهدفت إحداهما السرب 107 (فرسان الذيل البرتقالي)، التابع للقوات الجوية الإسرائيلية في قاعدة حتسريم، فيما استهدفت الأخرى مقر قيادة فرقة سيناء في جيش الاحتلال، بقاعدة تسيلم العسكرية".

ولم يتطرق بيان "حماس" إلى نتائج هذين الهجومين، وما إذا كانا تسببا بوقوع إصابات، لكن ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي علقوا وقالوا إن كتائب القسام  استهدفت مقر قيادة فرقة سيناء في جيش الاحتلال الموجودة بقاعدة تسيلم العسكرية، وهي التي يعتقد أنها أطلقت مدفعية على الجيش المصري أمس بـ"الخطأ ".

ويعود اسم المُسيرة "زواري" إلى مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، الذي تتهم "حماس" جهاز "الموساد" الإسرائيلي بالتعاون مع جهات أخرى (لم تحددها)، بالمسؤولية عن اغتياله في 15 ديسمبر/كانون الأول 2016.

من جهتها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية)، إن "منظومة القبة الحديدية اعترضت على الأقل طائرة صغيرة دون طيار، أطلقت من غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، دون أن تحدد المكان.

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان لاحق، اعتراض مسيرتين أطلقتا من قطاع غزة باتجاه منطقة غلاف القطاع.

وقال: "تم رصد قطعتيْن جويتيْن مسيرتيْن اجتازتا المجال الجوي الإسرائيلي في منطقة الغلاف من جهة قطاع غزة، حيث تم اعتراضهما".

من جهة ثانية، أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية ما أدى الى تفعيل صفارات الإنذار في شمالي البلاد.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان ثانٍ: "متابعةً لتفعيل الإنذارات في منطقة الجليل، اعترضت الدفاعات الجوية قطفة جوية مسيّرة (صغيرة) تسللت من جهة لبنان إلى المجال الجوي الإسرائيلي".

وكان الجيش الإسرائيلي أشار في وقت سابق، إلى أنه "أُطلق صاروخ اعتراضي باتجاه هدف مشبوه تجاوز الحدود من الأراضي اللبنانية".

ولليوم السابع عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 5087 فلسطينياً، بينهم 2055 طفلاً و1119 سيدة، وأصابت 15273 شخصاً، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.

تحميل المزيد