الاحتلال يقتل 50 شهيداً على الأقل في قصف ليلي لقطاع غزة.. غارات استهدفت منازل المدنيين

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/22 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/22 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
عشرات الشهداء في غزة جراء غارات للاحتلال - الأناضول

استشهد عشرات الشهداء بقطاع غزة، ليل السبت/الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وذلك في سلسلة غارات نفذها الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع، مستهدفاً بشكل مباشر منازل للمدنيين، ليواصل الاحتلال بذلك لليوم السادس عشر على التوالي حربه المدمرة على القطاع المُحاصر، ما تسبب في سقوط آلاف الشهداء، وعدد كبير من الإصابات. 

مصادر طبية في قطاع غزة أكدت لوكالة رويترز أن ما لا يقل عن 50 شخصاً استشهدوا جراء القصف على القطاع خلال الليلة الماضية. 

طائرات الاحتلال استهدفت منزلاً يعود لعائلة الأسطل، وسط مدينة خان يونس، ما تسبب في سقوط شهداء بينهم سيدتان وطفل، وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.

كانت وزارة الداخلية في غزة قد أفادت، مساء السبت، باستشهاد 9 أشخاص على الأقل وإصابة آخرين، إثر قصف إسرائيلي جديد على خان يونس جنوبي القطاع، كما أفادت في وقت سابق بأن الجيش الإسرائيلي "قصف مسجد التوبة غرب مخيم جباليا شمالي القطاع".

جاء ذلك في أعقاب قصف آخر استهدف سوق النصيرات وسط القطاع، وتسبب في سقوط قتلى ومصابين.

كذلك قتل الاحتلال عدداً من الفلسطينيين في قصف منطقة تل الزعتر في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، إضافة إلى استهداف الطيران الإسرائيلي عدة شقق سكنية في محيط مستشفى الشفاء، وسط مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مدنيين. 

جاءت الغارات الليلية بعدما ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي، عبر طائرات مسيّرة، السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بلاغاً على سكان شمال غزة ينذرهم بمغادرة مناطقهم. 

حمل الإنذار الذي ألقته طائرات الاحتلال عنوان: "تحذير عاجل"، وأشار إلى أن "أي شخص يختار البقاء في شمال القطاع وعدم التوجه إلى الجنوب بموجب أمر الإخلاء سيعتبر شريكاً للإرهابيين، وقد يتعرض للقتل".

ويتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006 لغارات جوية إسرائيلية مكثفة، دمرت أحياء بكاملها منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية".

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليونَي فلسطيني، يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

تحميل المزيد