عبارة “فلسطين حرة” تقود سائق مترو أنفاق ببريطانيا للتحقيق.. دعا الركاب للدعاء والصلاة للفلسطينيين (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/22 الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/22 الساعة 07:34 بتوقيت غرينتش
احتجاجات سابقة داعمة لفلسطين في لندن - رويترز

فتحت شرطة النقل البريطانية "BTP" تحقيقاً مع سائق مترو أنفاق بالعاصمة لندن طلب من الركاب الدعم والصلاة من أجل الفلسطينيين، وردد شعار "فلسطين حرة حرة"، وفق ما ذكرته وسائل إعلام بريطانية، السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تزامناً مع مسيرة حاشدة شهدتها لندن دعماً لفلسطين.

حيث أظهرت مقاطع مصورة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي، السبت، سائق مترو الأنفاق في لندن، وهو يردد شعارات مع الركاب الذين يتظاهرون تضامناً مع الفلسطينيين ويطلب منهم الصلاة والدعاء من أجل المدنيين الفلسطينيين، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

كتبت شرطة النقل البريطانية، في بيان على حسابها بمنصة "إكس"، أن "المسؤولين اطلعوا على المقطع المصور الذي يُظهر هتافات يقودها سائق مترو أنفاق في العاصمة". وأضاف البيان أن "شرطة النقل البريطانية تعمل مع وزارة النقل في لندن وتحقق في الأمر".

فيما كانت لندن مسرحاً لعديد من المسيرات الداعمة للفلسطينيين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عندما بدأ القصف الإسرائيلي المكثف وإجراءات الحصار ضد قطاع غزة.

في وقت سابقٍ السبت، شهدت العاصمة البريطانية مظاهرة حاشدة جديدة مؤيدة لفلسطين، بمشاركة الآلاف للتعبير عن تضامنهم. وبهدف رفع مستوى الوعي حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر، ملأ بحر من المتظاهرين شوارع لندن.

بدأت التظاهرة عند الظهر من "ماربل آرك"، أحد المعالم الشهيرة في لندن، واستمرت باتجاه وسط المدينة.

في تعبير عاطفي عن الدعم للفلسطينيين، حمل العديد من الحشود لافتات كتب عليها "أوقِفوا قصف غزة"، و"أوقِفوا دولة الفصل العنصري في إسرائيل"، و"من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط، فلسطين ستكون حرة".

مظاهرات داعمة لفلسطين في العاصمة البريطانية/ رويترز
مظاهرات داعمة لفلسطين في العاصمة البريطانية/ رويترز

نظمت المسيرة حملة "التضامن مع فلسطين"، بالتعاون مع مجموعات، منها "أصدقاء الأقصى"، وائتلاف "أوقِفوا الحرب"، و"الجمعية الإسلامية في بريطانيا"، و"المنتدى الفلسطيني في بريطانيا"، وحملة "نزع السلاح النووي".

فيما أعرب المتظاهرون والمتحدثون عن مخاوفهم بشأن الصراع الدائر في الشرق الأوسط، مؤكدين أهمية رفع مستوى الوعي والدعوة إلى السلام والعدالة في المنطقة.

بينما قال أحد المتظاهرين، ويدعى نيل، لـ"الأناضول": "على مدى عقود، عاش الشعب الفلسطيني معاناة هائلة وعنفاً وظلماً، ومن واجبنا الأخلاقي أن نرفع أصواتنا ونطالب بحل عادل ودائم لهذا الصراع الطويل الأمد".

متظاهر آخر أكد: "نقف هنا متضامنين مع الشعب الفلسطيني، لأننا نؤمن بالقيم العالمية لحقوق الإنسان.. ونؤمن بالحق في تقرير المصير، وعيش حياة كريمة بلا خوف".

تحميل المزيد