قد يؤخر العملية البرية! بلومبرغ: إسرائيل قررت دعم جهود إطلاق سراح الأسرى لدى حماس

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/22 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/22 الساعة 16:48 بتوقيت غرينتش
جنود من قوات الاحتلال الإسرائيلي - رويترز

قالت وكالة "بلومبرغ" الإخبارية الأمريكية في تقرير نشرته يوم الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إن إسرائيل تدعم الجهود الدبلوماسية لحمل حركة المقاومة الاسلامية "حماس" على إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين أسرتهم أثناء عملية "طوفان الأقصى"، بسرعة وبأعداد كبيرة، وهي خطوة يمكن أن تؤخر وربما تغير حربها البرية، وفقاً لأشخاص مطلعين على المفاوضات.

حيث اتخذ مكان إطلاق سراح الأسرى في التخطيط العسكري الإسرائيلي معنى ملموساً يوم الجمعة، عندما تم إطلاق سراح أم أمريكية وابنتها البالغة من العمر 19 عاماً من شيكاغو من خلال وساطة قطر. وقالت المصادر إن الولايات المتحدة تضغط على قطر والتي تستضيف بعض القادة السياسيين لحركة حماس، لفعل المزيد.

الإبادة الجماعية
مجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة / رويترز

إسرائيل تسعى لإعادة الأسرى لدى حماس

تقول إسرائيل إن هناك 210 أسرى معروفين من العديد من الدول تم احتجازهم في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عندما اخترق عناصر "المقاومة" الفلسطينية السياج الحدودي إلى إسرائيل في هجوم أدى إلى مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي. ورداً على ذلك، واصلت إسرائيل قصف غزة لمدة أسبوعين. وقالت وزارة الصحة في غزة يوم الأحد إن عدد القتلى جراء الغارات الجوية ارتفع إلى أكثر من 4500 شخص.

تم استدعاء أعداد قياسية من قوات الاحتياط للاستعداد لما تسميه إسرائيل المرحلة التالية من الحملة، والتي من المحتمل أن تكون هجوماً برياً على غزة، حيث يتم احتجاز الأسرى. وقال مسؤولون أمريكيون للقطريين إن إسرائيل ستحتاج إلى أكثر بكثير مما يحدث حالياً من حيث عمليات الإفراج للتأثير على عملية برية وشيكة.

ولكن وفقاً لنظرائهم الإسرائيليين، بغض النظر عما يحدث مع الرهائن، فإنهم أي الإسرائيليين سوف يسعون إلى تدمير وتفكيك حماس، في استعراض للقوة، يعتقدون أنه ضروري للمنطقة. وإلا فإنهم يقولون إن إسرائيل سوف ينظر إليها على أنها ضعيفة في نظر أعدائها، وخاصة أولئك الذين تدعمهم إيران.

الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة
تواصل قصف الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة/الأناضول

ومع ذلك، كما قال الأشخاص المطلعون، فإن شكل العملية البرية قد يتغير إذا أدت دبلوماسية الأسرى إلى إبقاء إسرائيل في وضع حرج لفترة أطول وتغيرت الظروف على الأرض. وأشاروا إلى أن الوقت يقف إلى جانب إسرائيل، وليس إلى جانب حماس، بينما تغرق غزة بشكل أعمق في البؤس على حد وصف التقرير الأمريكي.

ترقب لزيارة ماكرون إلى إسرائيل

تعمل الدبلوماسية بشكل مكثف، ومن المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل، وهي الزيارة الأحدث في سلسلة من زعماء العالم وكبار المشرعين الذين التقوا بنتنياهو شخصياً منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال الجيش إن الأسرى الـ210 الذين تعرف إسرائيل عنهم، بينهم أكثر من 20 مراهقاً وطفلاً صغيراً، وأكثر من 20 آخرين فوق سن الستين. وقالت المصادر إن من بينهم أيضاً آخرين – ربما عدة عشرات – الذين يعتقد أنهم ماتوا والذين تحتجز حماس جثثهم.

الحروب
أثار القصف على مدينة غزة| الأناضول

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدر  فيه الجناح العسكري لحركة حماس بياناً قال فيه إنه عرض إعادة امرأتين إسرائيليتين "لأسباب إنسانية قاهرة ودون أي مقابل" وأن إسرائيل رفضت استقبالهما. ووصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي البيان بأنه "دعاية" وقال إنه "سيواصل العمل بكل السبل لإعادة جميع المختطفين والمفقودين". ولا يزال من غير الواضح لماذا أطلقت الجماعة المسلحة سراح الاثنين الآخرين.

وتتمثل الشكوك بين المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين في أنهم كانوا بصحة جيدة، وهو ما يعني أن صورهم بعد إطلاق سراحهم قد تحظى بالتعاطف في أعين الأمريكيين وتنعكس بشكل جيد على حماس. وتم إطعام الأسرى وإعطاؤهم الماء أثناء احتجازهم في منزل خاص في غزة تحت حراسة الحركة التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

تحميل المزيد