دخول أول قافلة إغاثة لغزة من معبر رفح الحدودي مع مصر.. الهلال الأحمر: تضم 20 شاحنة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/21 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/21 الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش
دخول شاحنة إغاثة إلى مصر من معبر رفح الحدودي مع مصر - رويترز

دخلت صباح اليوم الأحد، 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أولى شاحنات الإغاثة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وذلك مع دخول الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع أسبوعها الثالث، وسط ظروف مأساوية يعاني منها سكان القطاع. 

جاء ذلك بحسب ما ذكره مدير الهلال الأحمر في شمال سيناء، خالد زايد، في تصريحات لوكالة الأناضول، وقال: "بدأ مرور أول قافلة شاحنات إغاثية من معبر رفح من الجانب المصري إلى قطاع غزة"، مضيفاً أن "القافلة الأولى تضم 20 شاحنة إغاثية ومر بعضها في اللحظات الأولى وتمر الأخرى تباعاً"، موضحاً أن الشاحنات الإغاثية في أغلبها مواد طبية عدا الغذائية.

من جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إنهم ينتظرون أن تقوم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" التي تتسلم المساعدات عبر معبر رفح أن تسلمها لمستحقيها في شتى أماكن قطاع غزة.

رئيس المكتب، سلامة معروف، شددد في تصريح صحفي على أهمية "تدشين ممر آمن يعمل على مدار اللحظة لتوفير الحاجات الإنسانية والخدماتية التي باتت مفقودة بشكل كامل" في قطاع غزة، وقال إن الممر من شأنه أيضاً أن "يسمح بخروج الجرحى والمصابين لتلقي الرعاية الطبية المناسبة في ضوء تعذر تقديمها من المنظومة الصحية حاليا".

أضاف معروف أنه "تزامناً مع بدء دخول القافلة الأولى المحدودة من الاحتياجات الأساسية عبر معبر رفح، فإننا ننتظر أن تقوم وكالة "الأونروا" -كونها جهة استلامها- بواجبها في توجيه هذه الاحتياجات لمستحقيها في شتى أماكن قطاع غزة"، وتابع: "نحذر أن هذه القافلة المحدودة لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة".

كما شدّد معروف على "ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم وإدخال كافة الاحتياجات الضرورية للقطاعات الخدماتية والإنسانية بصورة عاجلة في ضوء قرب نفاد الوقود واستنزاف مخزون الأدوية والمستهلكات الطبية ووصوله للمستوى الأدنى، وشح المواد الغذائية وانعدام الكهرباء".

يأتي هذا فيما تواصل إسرائيل، لليوم الـ15 على التوالي، شن غارات مكثفة على غزة، مخلفةً آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين، وتقطع عن القطاع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، وذلك بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

في أحدث إحصائية لوزارة الصحة في قطاع غزة، تسبب القصف الإسرائيلي على القطاع، منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، باستشهاد 4137 شخصاً، بينهم 1524 طفلاً، بالإضافة إلى 13 ألف مصاب. 

تحميل المزيد