تونسيون يشاركون في مظاهرات داعمة للشعب الفلسطيني.. والآلاف في دول أوروبية يطالبون بوقف الحرب على غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/21 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/21 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
متظاهرون مؤيدون لفلسطين في أوسلو عاصمة النرويج - رويترز

شارك مئات التونسيين، السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في مسيرة حاشدة وسط العاصمة، تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وفي دول أوروبية خرج الآلاف للتظاهر دعماً للفلسطينيين في غزة، وتنديداً بجرائم الاحتلال المتواصلة على القطاع منذ 15 يوماً.

اللجنة الوطنية لدعم المقاومة في فلسطين، وهي ائتلاف أحزاب وجمعيات أبرزها الحزب التيار الشعبي (قومي)، وحزب العمال (يساري)، والاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية)، وجمعية النساء الديمقراطيات، نظمت المسيرة التضامنية التي انطلقت من ساحة حقوق الإنسان، بشارع محمد الخامس مروراً بالمسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة، وصولاً لمقر السفارة الفرنسية.

ورفع المحتجون شعارات أبرزها "إذا كنت لا تستطيع رفع الظلم، فعلى الأقل أخبر الجميع عنه"، و"الشعب يريد تجريم التطبيع" و"الفرنسيون والأمريكان شركاء في العدوان"، و"مقاومة مقاومة لا صلح لا مساومة".

بدوره، قال البرلماني السابق والقيادي بحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، منجي الرحوي، إن "هذه المسيرة تهدف لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني، والضغط على الدول الغربية وسفاراتها في تونس، ووقف العدوان الإسرائيلي والمجازر التي تتعرّض لها فلسطين".

وأكد في كلمة ألقاها من أمام المسرح البلدي وسط العاصمة التونسية أنه "على الجميع اليوم الانخراط في معركة تحرير فلسطين". وأشار إلى أن "بلاده يجب أن تنسق مع كل الدول الرافضة لهذا العدوان، والضغط من أجل إنصاف القضية".

ودعا الرحوي إلى "ضرورة الإسراع في المصادقة على قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل".

وفي عدة مدن أوروبية انطلقت مسيرات احتجاجية داعمة لفلسطين، ومطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ففي مدينة روما الإيطالية نظمت مسيرة تضامنية شارك فيها مئات الاشخاص الذين طالبوا بوقف استهداف المدنيين في غزة.

وفي النمسا والدنمارك والسويد أظهرت فيديوهات مسيرات احتجاجية واسعة، شارك بها مئات المواطنين الذين هتفوا ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي وطالبوا بوقف الحرب على غزة.

ولليوم الخامس عشر، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة، دمّرت أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 أكتوبر الجاري، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

تحميل المزيد