الجزائر تدشن جسراً جوياً من المساعدات الإنسانية العاجلة والهامة إلى غزة عبر مصر

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/21 الساعة 16:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/21 الساعة 16:40 بتوقيت غرينتش
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون/الأناضول

أعلنت السلطات الجزائرية، السبت، 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023 أنها قررت إطلاق جسر جوي إلى مطار العريش شرقي مصر، من أجل إرسال مساعدات إنسانية "عاجلة وهامة" إلى قطاع غزة عبر معبر رفح. وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان نشره التلفزيون الرسمي، إن إطلاق الجسر الجوي "جاء بأمر من الرئيس عبد المجيد تبون".

وأضافت أن "الجسر الجوي يتكون من العديد من الطائرات التابعة للقوات الجوية الخاصة بالجيش الجزائري". وتتمثل المساعدات في مواد غذائية وطبية وملابس وخيام، وفق ذات البيان.

الجزائر تكشف تفاصيل الجسر الجوي لغزة 

في السياق، أشار البيان إلى أن هذه المساعدات "تعبر عن التزام الجزائر قيادة وشعباً بالتضامن اللامشروط واللامحدود مع الشعب الفلسطيني الشقيق، الذي يتعرض إلى عدوان متواصل، لا سيما في قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال في ظل حصار شامل جائر".

الحرب على قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي
جرائم الاحتلال الإسرائيلي تتواصل في قطاع غزة/ رويترز

وفي وقت سابق السبت، دخلت أول قافلة إغاثية مكونة من 20 شاحنة إلى قطاع غزة، من معبر رفح من الجانب المصري حيث شهد معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، السبت، دخول أول قافلة شاحنات إغاثية إلى قطاع غزة.

جاء ذلك بحسب ما ذكره مدير الهلال الأحمر في شمال سيناء، خالد زايد، في تصريحات للأناضول. وقال زايد: "دخلت أول قافلة شاحنات إغاثية من معبر رفح من الجانب المصري إلى قطاع غزة". وأضاف أن "القافلة الأولى تضم 20 شاحنة إغاثية، ومر بعضها في اللحظات الأولى وتمر الأخرى تباعاً". وتضم الشاحنات الإغاثية في أغلبها مواد طبية بالإضافة إلى الغذائية، بحسب زايد.

إدخال مساعدات لغزة من معبر رفح

بدورها، أفادت وكالة الأنباء المصرية، بأن "الجهود المصرية نجحت في فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية المصرية والدولية للشعب الفلسطيني، حيث بدأت اليوم السبت دخول أولى قوافل الإغاثة إلى قطاع غزة".

وأضافت: "بدأت نحو 20 شاحنة في العبور من خلال البوابة الرئيسية لمعبر رفح، حيث ستكون الأولوية للشاحنات المحملة بالمستلزمات الطبية والغذائية".

تواصل قصف الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة/الأناضول

وجاء دخول الشاحنات وسط "فرحة عارمة" من قبل عمال الإغاثة، وسائقي الشاحنات، وفق المصدر ذاته.

ومنذ أيام تتهم مصر، إسرائيل بعرقلة دخول المساعدات إلى غزة عبر قصفهم الجانب الفلسطيني من معبر رفح، نافية غلق المعبر نهائياً، قبل أن يتوصل الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والأمريكي جو بايدن، ليل الأربعاء- الخميس لاتفاق بتمرير المساعدات.

بدوره، قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي في بيان تلقت الأناضول نسخة منه إن "قطاع غزة بحاجة إلى 7 آلاف شاحنة".

وأضاف: "ما الذي ستفعله 20 شاحنة لقطاع غزة الذي يحتاج 500 شاحنة يومياً، والعجز الحالي في الغذاء والدواء والكهرباء منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول لا يمكن تغطيته إلا بما لا يقل عن سبعة آلاف شاحنة".

أزمة حادة في غزة 

في سياق متصل، تشهد غزة أزمة إنسانية حادة، على خلفية انقطاع الكهرباء، ونفاد المياه والغذاء والوقود والإمدادات الطبية، بسبب الحرب الإسرائيلية ضد القطاع والمستمرة منذ أسبوعين، وخلفت آلاف القتلى والمصابين.

وصباح السبت، عقدت "قمة القاهرة للسلام 2023" التي دعت إليها مصر، لبحث تطورات القضية الفلسطينية، والتوصل إلى توافق لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وتأمين النفاذ الإنساني وإتاحة الفرصة لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة.

وكانت وسائل إعلام محلية جزائرية بينها موقع "الشروق"، أفادت بأن الجزائر قررت عدم المشاركة في قمة "القاهرة للسلام"، رغم توجيه الدعوة إليها.

تحميل المزيد