وزارة الصحة بغزة تتلقى 1400 بلاغ عن مفقودين ما زالوا تحت الأنقاض.. وحماس تدعو لفتح معبر رفح بشكل دائم

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/20 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/20 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
الاحتلال الإسرائيلي يواصل جرائمه في قطاع غزة/ الأناضول

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 4137 شهيداً، مشيرة إلى تلقيها 1400 بلاغ عن مفقودين تحت أنقاض الدمار في غزة، منهم 720 طفلاً.

المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، قال في بيان، إن الاحتلال ارتكب 37 مجزرة ضد عائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 352 شهيداً و669 إصابة بجراح مختلفة.

كما أضاف البيان، أن الاحتلال ارتكب مجزرة مروعة جراء استهداف طال كنيسة الروم الأرثوذوكس وسط غزة وصل منها إلى مجمع الشفاء الطبي 16 شهيداً وعشرات الجرحى، وأن مجزرة كنيسة الروم الأرثوذوكس مزجت دم العوائل المسيحية والمسلمة الذين التجأوا إلى الكنيسة طلباً للحماية وهرباً من القصف"، مؤكداً أن الاحتلال مسح عائلات مسيحية من السجل المدني الفلسطيني في مجزرة كنيسة الروم الأرثوذوكس. 

وكشف القدرة أن العدوان على قطاع غزة في يومه الرابع عشر أدى إلى استشهاد 4137 فلسطينياً وإصابة 13162 آخرين بجراح مختلفة، مشيراً إلى أن 70% من ضحايا العدوان من الأطفال والنساء والمسنين، لافتاً إلى أن الاحتلال ارتكب مجازر بحق 521 عائلة راح ضحيتها 3109 شهداء، ولا يزال عدد كبير من ضحاياها تحت الأنقاض.

شهداء قطاع غزة إثر قصف الاحتلال المكثف / الأناضول
شهداء قطاع غزة إثر قصف الاحتلال المكثف / الأناضول

مفقودون تحت الأنقاض

وبيّن أن الوزارة تلقت 1400 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض منهم 720 طفلاً، في وقت أكد فيه خروج 7 مستشفيات و21 مركزاً صحياً عن الخدمة جراء الاستهداف ونفاد الوقود.

كما قال القدرة إن 46 فلسطينياً من الطواقم الطبية استشهدوا، وأصيب 85 آخرون، فيما جرى تدمير 23 سيارة إسعاف وإخراجها من الخدمة.

واعتبرت الوزارة تجرؤ الاحتلال على ارتكاب مجزرة مروعة في كنيسة الروم الأرثوذوكس وقتل الأطفال والنساء والمواطنين الآمنين من المسيحيين والمسلمين عقب مجزرة المستشفى المعمداني هو استمرار لمسلسل التطهير العرقي. 

القدرة أشار إلى أن الوزارة تعمل على استمرار خدمات غسيل الكلى وحضانات الأطفال والولادة الآمنة والقيصرية والأورام والتطعيم وغيرها من الخدمات المهمة، إلى جانب الخدمات العلاجية لجرحى العدوان بما هو متوفر من إمكانيات مستنزفة.

وشدد على أن استمرار العدوان والتسبب في نزوح آلاف المواطنين يعيق وصول المرضى للمستشفيات؛ ما يشكل خطراً على حياتهم.

آثار القصف الإسرائيلي على حي الرمال في غزة - الأناضول
آثار القصف الإسرائيلي على حي الرمال في غزة – الأناضول

وقف العدوان على غزة

وطالبت وزارة الصحة الفلسطينية المجتمع الدولي بوقف العدوان على قطاع غزة، ووقف المجازر التي امتزج فيها الدم المسلم والمسيحي في القطاع.

كما طالبت الوزارة المجتمع الدولي بوقف الانتهاكات المستمرة بحق الطواقم والمؤسسات الصحية وسيارات الإسعاف، أيضاً طالبت المجتمع الدولي بالإسراع في إدخال الإمدادات الطبية والوقود للمستشفيات التي تشهد جفافاً في كل إمكانياتها العلاجية.

حماس تدعو لفتح معبر رفح بشكل دائم

في سياق آخر، دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في بيان، إلى فتح معبر رفح بشكل دائم ومستمر لنقل الجرحى للعلاج ولتدفق المساعدات إلى مناطق القطاع كافة، مشيرة إلى أن اقتصار الحديث على إدخال 20 شاحنة فقط من المساعدات إلى غزة محاولة "أمريكية صهيونية لذر الرماد في العيون".

وبحسب البيان، فقد أكدت الحركة أن توزيع المساعدات في جنوب القطاع فقط يتيح للاحتلال الضغط على أهلنا للنزوح إلى الجنوب تمهيداً لتهجيرهم.

ولليوم الرابع عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياءً بكاملها وأسقطت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

تحميل المزيد