مهاتير محمد يهاجم بايدن بعد اتهامه المقاومة بقصف المستشفى المعمداني: كذب وخداع لا يمكن تصديقه

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/19 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/19 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد/ getty images

وصف رئيس الوزراء الماليزي السابق، مهاتير محمد، تصريح الرئيس الأمريكي بشأن قصف المستشفى المعمداني في غزة "بصاروخ فلسطيني" هو أمر مفجع ولا يمكن تصديقه، وفق ما جاء في مقطع فيديو نشره السياسي الماليزي البارز، الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على صفحته بموقع "إكس".

كما تساءل مهاتير محمد قائلاً: "لماذا ينبغي أن يكون هناك شك في أن انفجار المستشفى الأهلي العربي المعمداني ناتج عن ضربة جوية إسرائيلية"، وأشار إلى أن "النظام القاتل"، في إشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي، يحاول القضاء على الفلسطينيين وقطاع غزة منذ الأسبوع الماضي.

أضاف رئيس وزراء ماليزيا السابق أنه في الواقع، كان الاحتلال الإسرائيلي يطارد الفلسطينيين دائماً، وقال: الاحتلال كان يسعى إلى القضاء على الفلسطينيين بالكامل، على مر السبعين عاماً الماضية، وفجأة الآن، بعد شن غارات جوية نهاراً وليلاً، والآن يلوم الفلسطينيين على الانفجار في المستشفى!".

مهاتير محمد، أشار إلى أن سردية بايدن بشأن مجزرة المستشفى المعمداني تستند إلى معلومات استقاها من نتنياهو ووزارة الدفاع الأمريكية.

وقال: "بوضوح، يكذب نتنياهو حول كل شيء. وإذا كان بايدن يريد استخدام وزارة الدفاع الأمريكية لإعطاء مصداقية لاتهاماته، فلقد نسينا كيف أن وزارة الدفاع الأمريكية ومؤسسات أمريكية أخرى كذبت حول وجود أسلحة دمار شامل في العراق".

كما أشار إلى "كذبة أخرى، أحدثها بايدن تضاف إلى رؤيته صوراً لحماس تقطع رؤوس الأطفال"، بينما سحب البيت الأبيض التصريح، معترفاً بعدم وجود دليل على مثل هذا الفعل. "السؤال هو كيف يمكن لبايدن أن يكذب بجرأة وبوجه سوي" يقول مهاتير محمد.

فيما أكد أن الجوهر الأساسي للأمر هو أن جميع هذه الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين نابعة من دعم أمريكا لتل أبيب. 

أضاف مهاتير محمد أنه إذا سحبت الحكومة الأمريكية دعمها لإسرائيل وأوقفت جميع المساعدات العسكرية للنظام، لن تبقى إسرائيل بلا عقاب بعد ما ارتكبته من إبادة جماعية وجرائم قتل جماعي ضد الفلسطينيين.

كما قال إن حكومة الولايات المتحدة يجب أن تُظهر الحقيقة، "إسرائيل وقوات الدفاع الإسرائيلية هم الإرهابيون. الولايات المتحدة تدعم بوضوح الإرهابيين. إذاً ما هي الولايات المتحدة؟".

تعليق مهاتير محمد على مجزرة المستشفى المعمداني التي ذهب ضحيتها نحو 500 شهيد، تأتي بعد أن عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن "حزنه وغضبه" من الكارثة، لكنه قال إن "الجانب الآخر" هو المسؤول فيما يبدو، في إشارة لفصائل فلسطينية.

أضاف الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أن واشنطن ستزوّد إسرائيل بكل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، في الوقت الذي تشن فيه حرباً على حركة حماس.

تحميل المزيد