محاولات لاقتحام سفارة إسرائيل ومواجهات أمام قاعدة أمريكية.. مدن تركية تنتفض تنديداً بمجزرة مستشفى غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/18 الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 05:12 بتوقيت غرينتش
حرق علم دولة الاحتلال أمام قنصلية تل أبيب في إسطنبول/ رويترز

استمرت حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، المظاهرات التي عمت مجموعة من المدن التركية، احتجاجاً على مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والتي ذهب ضحيتها أكثر من 500 شهيد، وشهدت المظاهرات مناوشات بين المحتجين وقوات الأمن التركية في أنقرة وإسطنبول وملاطيا.

حيث تظاهر مئات الأتراك أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة أنقرة وقنصليتها بإسطنبول، وتجمع المئات أمام قاعدة "كورجيك"، التي تستخدمها القوات الأمريكية في ولاية ملاطيا التركية، تنديداً بقصف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

فيما ردد المتظاهرون هتافات مناهضة لإسرائيل ومتضامنة مع الفلسطينيين وقطاع غزة، من قبيل "إسرائيل القاتلة اخرجي من فلسطين"، حاملين أعلام تركيا وفلسطين. وأعرب المشاركون عن سخطهم من مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني، فيما تخلل المظاهرة في بعض الأحيان إطلاق المحتجين التكبيرات.​​​​​​​

في إسطنبول، قام بعض المحتجين بإلقاء البيض على مبنى القنصلية، فيما أحرق آخرون علم إسرائيل. كما حاول بعض المتظاهرين تجاوز الحواجز التي وضعتها قوات الأمن في محيط القنصلية، ما أدى إلى حدوث مناوشات بين الجانبين واضطرار الأمن لاستخدام الغاز المسيل للدموع.

بينما حدثت مناوشات بين أتراك غاضبين وقوات الأمن بالقرب من قاعدة "كورجيك" الأمريكية في ولاية ملاطيا، وأظهرت مقاطع فيديو احتشاد مئات الأتراك الذين حملوا واشنطن المسؤولية أيضاً في مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

كما خرجت مظاهرات في العديد من الولايات مثل قيصري وسيواس ونيغدة (وسط)، وفي الشرق في أرضروم وأرزينجان، وفي ديار بكر والولايات المجاورة جنوب شرقي البلاد خرجت مظاهرات أيضاً. وشهدت ولايات بوردور وإسبارطة وأنطاليا (جنوب) مظاهرات مماثلة منددة بالهجوم على المشفى في غزة.

في وقت سابق، الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، قال متحدث وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، لوكالة الأناضول، إن "ما يزيد على 500 شهيد" سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف المستشفى الأهلي العربي "المعمداني".

فيما اكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول إنه "لا تتوافر كافة التفاصيل" حتى الآن بشأن ما حدث في المستشفى، وفقاً لهيئة البث الحكومية. وأثارت مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني موجة تنديد واسعة في العديد من العواصم، مع دعوات إلى ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

تحميل المزيد