طلاب جامعات مصرية يحتجون على “مجزرة المعمداني” بغزة.. ووقفة تضامنية لنقابة المحامين بالإسكندرية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/18 الساعة 10:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
مجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة / رويترز

يتواصل الغضب الشعبي في أغلب الدول العربية من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، خاصةً بعد مجزرة المستشفى المعمداني، الذي تسبَّب في استشهاد أكثر من 500 فلسطيني، حيث خرجت مسيرات طلابية في جامعات مصرية، الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، للتنديد بما تعيشه غزة.

إذ انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لخروج الطلاب في جامعتي الفيوم والمنصورة والإسكندرية، في مظاهرات غاضبة ومنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وردد مئات الطلاب المصريين شعارات مناهضة للاحتلال، وسط دعوات لنصرة الفلسطينيين في غزة والأقصى.

كما نظمت نقابة المحامين في مدينة الإسكندرية وقفةً احتجاجية للتضامن مع سكان قطاع غزة المحاصر، حيث رددوا شعارات تضامنية مع الفلسطينيين والأقصى، وحملوا لافتات منددة بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع.

يأتي ذلك بعد أن شهدت العاصمة المصرية، الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، مظاهرات شارك فيها العشرات، تنديداً بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في المستشفى المعمداني في قطاع غزة.

التظاهرة الأولى نظمتها الحركة المدنية أمام السفارة الأمريكية في العاصمة المصرية القاهرة، وهي التظاهرة التي لم تستغرق الكثير، وقالت جميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور، إن التضييق الأمني حول السفارة الأمريكية أجبرهم على إنهاء الوقفة الاحتجاجية سريعاً.

أما الوقفة الثانية فكانت داخل نقابة الفنانين المصريين، والتي شارك فيها عشرات الفنانين المصريين، والذين نددوا بالمجزرة الإسرائيلية، ودعوا لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية.

فيما يتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الثاني عشر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى نحو 3300 شهيداً، وأكثر من 13 ألف مصاب في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الصحة مي الكيلة بمدينة رام الله، وتابعه مراسل الأناضول، قالت فيه إن الأعداد تقريبية، بسبب الوضع الكارثي بالقطاع، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.

كما أفادت الكيلة بأن "عدد الشهداء في قطاع غزة يزيد عن 3300 فلسطيني، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 13 ألفاً". وتابعت: "هناك نقص حاد بالأدوية في قطاع غزة، ومشكلة كبيرة في الوصول إلى المستشفيات، وانقطاع المياه وتدهور منظومة الصرف الصحي يزيدان مخاطر تفشي الأمراض السارية".

فيما نددت بالقصف الإسرائيلي على "المستشفى الأهلي المعمداني"، مساء الثلاثاء، وقالت إن المئات قتلوا جراء القصف الإسرائيلي. وأردفت: "نؤكد أن إسرائيل ضالعة في مجزرة (المعمداني)، ولن تستطيع أن تبرّئ نفسها من قصف المستشفى، ونطالب بمحاسبتها".

تحميل المزيد