“إرهاب دولة منظم”.. “التعاون الإسلامي” تدين مجزرة المعمداني، والمفوضية الأفريقية: إنها جريمة حرب

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/18 الساعة 07:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 07:08 بتوقيت غرينتش
مجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة / رويترز

تتواصل ردود الأفعال الدولية المنددة بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد أن قصف مستشفى المعمداني، ما تسبب في استشهاد أكثر من 500 فلسطيني، حيث وصفت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم بـ"إرهاب دولة"، وقالت مفوضية الاتحاد الأفريقي إن الهجوم "جريمة حرب".

وفق ما ذكرته وكالة الأناضول، فقد وصفت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم الإسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني، في قطاع غزة، بـ"إرهاب دولة منظم وجريمة حرب". وأعربت المنظمة في بيان عن إدانتها الشديدة "للمجزرة الناجمة عن استهداف القوات الإسرائيلية مستشفى المعمداني".

كما أكدت المنظمة أن قصف مستشفى المعمداني هو جريمة حرب، وجريمة ضد الإنسانية بشكل عام. وطالبت المنظمة المجتمع الدولي "بالتدخل العاجل لإنهاء جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

من جهته، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، أن قصف مستشفى "المعمداني" بقطاع غزة، والذي خلَّف أكثر من 500 شهيد هو "جريمة حرب"، داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك.

قال فكي في بيان نشره بحسابه على منصة "إكس"، الثلاثاء: "لا توجد كلمات تعبر بشكل كامل عن إدانتنا للقصف الإسرائيلي للمستشفى في غزة اليوم، والذي أدى إلى مقتل المئات من الأشخاص".

كما شدد على أن قصف مستشفى المعمداني، يُعتبر ملاذاً آمناً بموجب القانون الإنساني الدولي، يعد "جريمة حرب"، مضيفاً: "يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك الآن".

بينما قال متحدث وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن "ما يزيد على 500 فلسطيني قُتلوا خلال قصف إسرائيلي استهدف محيط المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة".

كان هؤلاء قد نزحوا إلى المستشفى ومحيطه تحت وطأة تحذيرات ودعوات من الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم. فيما زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تغريدة، أن "فصائل فلسطينية هي المسؤولة عن قصف المستشفى"، وهي المزاعم التي تم تأكيد عدم صحتها، خاصة أن الاحتلال تعوّد على التنصل من جرائمه.

تحميل المزيد