عباس يطالب المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال: ارتكب جريمة لا تغتفر ولن تمر دون محاسبة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/17 الساعة 23:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 17:56 بتوقيت غرينتش
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس/رويترز

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إن "حكومة الاحتلال ارتكبت جريمة لا تغتفر ولن تمر دون محاسبة" وذلك في كلمة له ليلة الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تعليقاً على قصف الاحتلال المستشفى المعمداني في قطاع غزة؛ ما أسفر عن سقوط أكثر من 500 شهيد من النازحين جلهم من النساء والأطفال.

وطالب عباس المجتمع الدولي بالتحرك لمحاسبة حكومة الاحتلال وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وأضاف: "لن نسمح بنكبة جديدة ولن نرحل، وشعبنا سيظل صامداً في وجه العدوان".

عباس أكد على ضرورة وقف العدوان على الشعب الفلسطيني، محملاً أمريكا "المسؤولية عن عدم تفعيل قرارات الحماية الدولية التي تم اتخاذها من قبل لصالح الفلسطينيين".

ومساء الثلاثاء، أفاد متحدث وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، بأن تقديرات أولية تشير لاستشهاد أكثر من 500 شخص في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف المستشفى المعمداني وسط القطاع المحاصر.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نيراناً مشتعلة بعدد من المباني وسط عدد من جثث الضحايا نتيجة غارات الاحتلال على المستشفى.

عبّاس يغادر عمّان إلى رام الله

وفي إشارة إلى مغادرته القمة الرباعية التي كان من المقرر عقدها الأربعاء بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن في العاصمة الأردنية عمّان، قال عباس: "اتفقت مع الأردن ومصر على إلغاء القمة المقررة في عمّان اليوم مع الرئيس بايدن".

لكن عباس أشار في كلمته بالقول: "سنبقى في انعقاد دائم واجتماعاتنا متواصلة لاتخاذ القرارات المطلوبة لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني".

كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ألغى في وقت سابق الثلاثاء، اجتماعه المقرر مع بايدن غداً الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان، والعودة إلى الضفة، بعد المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بقصف المستشفى المعمداني في غزة.

كما أعلن الرئيس محمود عباس الحداد العام لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، على شهداء مجزرة المستشفى المعمداني، وعلى جميع الشهداء، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

كان من المفترض أن تستضيف العاصمة الأردنية عمّان قمة رباعية تضم البلد المضيف إلى جانب الرئيسين الأمريكي بايدن والمصري السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية عباس، غداً الأربعاء.

وقال عباس إن "حكومة الاحتلال تجاوزت كل الخطوط الحمراء"، مطالباً "بمحاسبة حكومة الاحتلال وتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا"، وأضاف: "لن نقبل إطلاقاً أي كلام غير وقف الحرب".

واتبع "ندعو الجماهير إلى الوحدة والتلاحم لأن اللحظة خطيرة، المخطط الإسرائيلي للتهجير لن يمر وسنتصدى له"، مشدداً بالقول: "لن نرحل من أرضنا ولن نسمح لأحد بترحيلنا كما وقع في الماضي".

من جانبه، قال رياض منصور المندوب الفلسطيني بالأمم المتحدة، بينما كان يقف مع المندوبين العرب لدى المنظمة، الثلاثاء، إنهم جميعاً "غاضبون من الهجوم العنيف الذي تعرض له مستشفى في غزة"، وحمّل إسرائيل المسؤولية عنه. 

وقال منصور للصحفيين في الأمم المتحدة: "ندين هذا العمل بأشد العبارات الممكنة ونحمل إسرائيل المسؤولية عن هذه المذبحة، هذه الجريمة، ويتعين أن يمْثل المسؤولون عن هذه الجريمة أمام العدالة".

تحميل المزيد