تركيا تدين قصف المستشفى المعمداني في غزة.. والبرلمان يندد بهجمات الاحتلال ضد المدنيين

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/17 الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/17 الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش
مظاهرات في إسطنبول وأنقرة تنديدا بقصف الاحتلال مستشفى بغزة/الأناضول

أدانت وزارة الخارجية التركية "بشدة قصف إسرائيل المستشفى المعمداني في قطاع غزة"، معربة عن استيائها البالغ لمقتل وإصابة مئات الفلسطينيين جراء الهجوم، وفق بيان للوزارة تعليقاً على قصف الاحتلال للمستشفى وسط قطاع غزة؛ مما تسببت بسقوط أكثر من 500 شهيد، مساء الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

وقالت الخارجية التركية في بيان، الثلاثاء: "نشعر بغضب كبير لمقتل مئات الفلسطينيين وإصابة عدد مماثل نتيجة لاستهداف مستشفى في غزة اليوم، وندين هذه الهجمات الوحشية بأشد العبارات". 

أضافت: "نتمنى الرحمة لأشقائنا الفلسطينيين الذين فقدوا أرواحهم في الهجمات والشفاء العاجل للجرحى"، وأكدت أنه "لا مفر من محاسبة العقلية التي تستهدف المدنيين بشكل مباشر وتهاجم المستشفيات والمدارس أمام القانون الدولي والضمير الإنساني".​​​​​​​

ومساء الثلاثاء، أفاد متحدث وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، بأن تقديرات أولية تشير لاستشهاد أكثر من 500 شخص في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف المستشفى المعمداني وسط القطاع المحاصر.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نيراناً مشتعلة بعدد من المباني وسط عدد من جثث الضحايا نتيجة غارات الاحتلال على المستشفى.

من جانبه، أدان رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، بشدة قصف الاحتلال للمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، وقال عبر حسابه على منصة "إكس": "لا نقبل أبداً هجمات إسرائيل التي تستهدف المدنيين وتتجاهل القانون الدولي وندينها بأشد العبارات". 

أضاف أن "إسرائيل تواصل مهاجمة الإنسانية بوحشية أمام أعين العالم أجمع". وأكد أن تركيا ستواصل رفض الهجمات الهمجية ضد غزة والتي تخلو من أي أساس إنساني أو أخلاقي.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال في وقت سابق الثلاثاء، تعليقاً على مجزرة الاحتلال في غزة إن "قصف مستشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر الأمثلة للهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية". 

أضاف: "أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

تحميل المزيد