غضب يجتاح العالم بعد مجزرة المستشفى المعمداني.. الأردن يلغي القمة الرباعية مع بايدن ومطالب بـ”ردع إسرائيل”

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/17 الساعة 22:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/17 الساعة 23:54 بتوقيت غرينتش
مجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة / رويترز

أعلنت المملكة الأردنية أنها قررت عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة غداً الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023 في العاصمة عمّان بين الملك عبد الله والرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والفلسطيني محمود عباس، وفق ما نقله التلفزيون الرسمي.

يأتي ذلك إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي المستشفى المعمداني وسط قطاع غزة مساء الثلاثاء؛ ما أسفر عن سقوط أكثر من 500 شهيد من النازحين جلهم من النساء والأطفال، وسط تنديدات عربية ودولية.

عبّاس يغادر عمّان إلى رام الله

كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ألغى في وقت سابق الثلاثاء، اجتماعه المقرر مع بايدن غداً الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان، والعودة إلى الضفة، بعد المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بقصف المستشفى المعمداني في غزة.

كما أعلن الرئيس محمود عباس الحداد العام لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، على شهداء مجزرة المستشفى المعمداني، وعلى جميع الشهداء، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

كان من المفترض أن تستضيف العاصمة الأردنية عمّان قمة رباعية تضم البلد المضيف إلى جانب الرئيسين الأمريكي بايدن والمصري السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية عباس، غداً الأربعاء.

ومساء الثلاثاء، أفاد متحدث وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، بأن تقديرات أولية تشير لاستشهاد أكثر من 500 شخص في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف المستشفى المعمداني وسط القطاع المحاصر.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نيراناً مشتعلة بعدد من المباني وسط عدد من جثث الضحايا نتيجة غارات الاحتلال على المستشفى.

"جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها"

من جانبه، أوضح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال لقاء تلفزيوني مع "الجزيرة" مساء الثلاثاء، أن بلاده قررت عدم عقد القمة الرباعية في عمّان "لأن واشنطن لن تكون قادرة على اتخاذ قرار بوقف الحرب"، مشيراً إلى أن القرار تم بالتشاور مع السلطة الفلسطينية والقاهرة وواشنطن.

وأضاف أن قصف المستشفى المعمداني "جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها"، في حين عبّر الملك عبد الله الثاني عن "إدانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل اليوم بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى الذين كانوا يتلقون العلاج في المستشفى المعمداني في غزة" وفق وكالة الأنباء الأردنية

واعتبر الملك الأردني أن هذه "جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فوراً، الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي الإنساني". 

كما حذر من أن "هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية". 

مطالب عربية بـ"ردع إسرائيل"

من جانبها، أدانت المجموعة العربية بالأمم المتحدة قصف الاحتلال المستشفى في غزة، مشيرة إلى أنها تعمل "بكل قوة لمحاسبة المسؤولين عما وقع من جرائم في غزة".

وأضافت المجموعة في بيان: "نطالب بشكل فوري وقف إطلاق النار لأن استمرار الحرب يعني استمرار قتل المدنيين الفلسطينيين".

وأفاد البيان: "لو قام مجلس الأمن الدولي بواجبه أمس وأوقف تلك الحرب لما شهدنا قتل مئات الأبرياء اليوم"، مشدداً على وجوب تحميل مجلس الأمن مسؤوليته "بوقف تلك الحرب التي تهدد الشرق الأوسط والعالم كله".

كما أشار البيان إلى أنه "ينبغي تحميل إسرائيل المسؤولية عن تلك الجريمة ومحاسبة كل من ساهم في تنفيذها"، مؤكداً إلغاء القمة الرباعية التي كانت مقررة في الأردن "احتجاجاً على مذبحة المستشفى المعمداني في غزة".

وطالبت المجموعة العربية بالأمم المتحدة مجلس الأمن "بإقرار وقف غير مشروط لإطلاق النار ومحاسبة المسؤولين عما وقع من جرائم حرب"، وختم البيان بالقول: "إسرائيل ستواصل جرائمها حاضراً ومستقبلاً ما لم يتدخل مجلس الأمن لردعها".

مظاهرات وإدانات

في سياق متصل، شهدت العديد من المدن العربية والإسلامية والدولية مظاهرات حاشدة تضامناً مع غزة وتنديداً بالقصف الوحشي الذي استهدف المستشفى المعمداني، حيث خرج الآلاف في الأردن ومصر ولبنان وليبيا والمغرب وشمال سوريا وتركيا وعواصم غربية عدة.

في حين وجه الأزهر الشريف نداء إلى الأمة العربية والإسلامية، قال فيه: "على الأمة العربية والإسلامية أن تعيد النظر جذرياً في الاعتماد على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس، وعلى الفلسطينيين أن يثقوا في أنَّ الغرب بكل ما يملك من طاقاتٍ عسكريةٍ وآلاتٍ تدميريةٍ ضعيف وخائف حين يلقاكم أو تلقونه، فهو يقاتلُ على أرضٍ غير أرضه ويدافع عن عقائد وأيديولوجيات بالية عفا عليها الزمن، وأصبحت من المضحكات المبكيات".

بيان الأزهر تضمن كذلك: "عليكم أن تواجهوه معتصمين بالله ورسوله محمد، صلَّى الله عليه وسلَّم، وبصمودكم في وجه هجماتِه الوحشية البربريَّة، وما مقدار الغرب في ميزان الصومال وأفغانستان منكم ببعيدٍ".

في حين نددت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان أصدرته في وقت متأخر من الثلاثاء  17 أكتوبر/تشرين الأول 2023 بما وصفته بالهجوم الإسرائيلي الدامي على مستشفى في غزة والذي أودى بحياة مئات الفلسطينيين وقالت: "ليكن الأربعاء يوم غضب لا سابق له" ضد إسرائيل وزيارة بايدن لها.

تحميل المزيد