احتجاجات في مدنٍ عدة حول العالم دعماً لفلسطين.. والسلطات الفرنسية تمنع خروج تظاهرتين (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/18 الساعة 17:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 19:46 بتوقيت غرينتش
متظاهرون مؤيدون لفلسطين في أوسلو عاصمة النرويج - رويترز

شهدت مدن حول العالم، الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، تخللتها استنكارات لقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي تسبب بمجزرة راح ضحيتها مئات الأشخاص، في حين منعت السلطات الفرنسية تظاهرتين بالبلاد. 

على الرغم من قرار السلطات الفرنسية حظر التظاهرات المؤيدة لفلسطين، خرج في مدينة تولوز الفرنسية، مئات من طلاب جامعة تولوز جان جوريس، للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ونشر حساب "الثورة الدائمة" إحدى التشكيلات السياسية اليسارية الفرنسية، منشورا على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" بشأن احتجاج الطلاب في حرم ميرايل بجامعة تولوز جان جوريس.

أظهرت المشاهد المنشورة، تجمع حوالي 400 شخص في الحرم الجامعي استجابة لدعوة 7 منظمات طلابية، طالبت بوقف الهجمات على قطاع غزة.

تعتبر هذه المظاهرة الأولى التي تقام في مدينة تولوز، بعد قرار حكومي في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بحظر المظاهرات المؤيدة لفلسطين في أنحاء فرنسا بدعوى أنها "تخل بالنظام العام".

المتظاهرون انتقدوا في هتافاتهم ولافتاتهم الموقف الغربي المؤيد لإسرائيل، قائلين إنه "لا يوجد شيء أكثر نفاقا من الحكومات الإمبريالية التي تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس".

كما رفض الطلاب دعاية وسائل الإعلام الغربية التي تصور الشعب الفلسطيني على أنه "معتد" وأن إسرائيل "تدافع عن نفسها".

يأتي خروج متظاهرين في فرنسا دعماً لفلسطين، في وقت  قالت أعلى محكمة إدارية في فرنسا اليوم الأربعاء، إنه يجب حظر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين على أساس كل حالة على حدة، بينما أيدت صحة تعليمات وزير الداخلية الفرنسي بحظر جميع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

في مذكرة أُرسلت إلى سلطات الشرطة الإقليمية بتاريخ 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أمر وزير الداخلية بحظر "الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، وبرر ذلك بأنه "من المرجح أن تؤدي إلى اضطرابات في النظام العام"، على حد زعمه. 

قبل ساعات قليلة من صدور الحكم، أعلنت سلطات الشرطة في مرسيليا اليوم الأربعاء حظرها مظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين بسبب "المخاطر التي تهدد النظام العام في السياق الحالي"، وفق قولها. 

وفي جزيرة ساموس اليونانية، فرقت قوات الشرطة مظاهرات لطالبي اللجوء في الجزيرة، بعدما خرجوا في احتجاج للتنديد بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام يونانية، أن نحو 700 طالب لجوء في الجزيرة اليونانية رددوا هتافات مناهضة لإسرائيل، وأوضحت أن قوات الشرطة تدخلت لتفريق مظاهرة طالبي اللجوء الذين شكل الفلسطينيون غالبيتهم بحسب الإعلام اليوناني.

أضاف الإعلام اليوناني أن 5 متظاهرين أوقفتهم الشرطة "يواجهون اتهامات بإخلال الأمن والتحريض على العنف"، بحسب قولها، وخرج مساء الأربعاء متظاهرون في العاصمة اليونانية أثينا دعماً لفلسطين. 

في موازاة ذلك، تجمع العشرات في العاصمة الكولومبية بوغوتا، أمام السفارة الفلسطينية تعبيرا عن دعمهم للشعب الفلسطيني، وتنديدا بقصف المستشفى الأهلي المعمداني، وردد المتظاهرون هتافات من قبيل "فلسطين حرة" و"هذه ليست حربا وإنما إبادة".

كما خرجت مظاهرات داعمة لفلسطين في العاصمة البريطانية، لندن، ومدينة أورهوس في الدنمارك، وعاصمة أيرلندا، دبلن، وأوسلو عاصمة النرويج.

في وقت سابقٍ الأربعاء، ذكرت وزارة الصحة في غزة، أن حصيلة المجزرة الإسرائيلية التي استهدفت المستشفى المعمداني مساء أمس الثلاثاء، بلغت 471 شهيداً، منهم 28 حالاتهم حرجة، وسط تواصل القصف الإسرائيلي على القطاع.

يأتي هذا فيما تواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع، ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

ورداً على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اقتحمت في بدايتها مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.

تحميل المزيد