إسرائيل تلجأ إلى إيلون ماسك.. طلبت منه تزويدها بـ”الإنترنت الفضائي” تحسباً لاجتياح قطاع غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/18 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 17:42 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ رويترز

بدأ الاحتلال الإسرائيلي محادثات رسمية مع شركة "SpaceX" التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لتزويد تل أبيب بـ"الإنترنت الفضائي" من شركة "ستارلينك" المملوكة للملياردير، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة الاتصالات الإسرائيلية، الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بينما تستعد إسرائيل لشن هجوم بري على قطاع غزة.

ذكرت الوزارة أن خطوة الحصول على الإنترنت الفضائي ستضمن حصول البلدات الواقعة على الخطوط الأمامية من مناطق غلاف غزة وميدان الحرب، على خدمة إنترنت مستمرة، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول. مع العلم أن تقارير إسرائيلية تحدثت عن تأجيل للاجتياح البري الإسرائيلي لغزة.

أضافت أن هذه ستكون المرة الأولى التي تعتمد فيها إسرائيل على الإنترنت الفضائي "ستارلينك"، الذي سيكون بمثابة نسخة احتياطية في حالة تعطل الأنظمة الأخرى. إلا أن الشركة الأمريكية لم توافق على طلب إسرائيل بعد، فيما لم تعلق على بيان الوزارة، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تخوض فيه إسرائيل حرباً مع حماس في غزة، وتستعد لخوض اجتياح بري، تخشى فيه من أية تطورات قد تؤثر على خدمات الإنترنت.

فيما تواصل إسرائيل لليوم الثاني عشر على التوالي شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

حيث تسببت العمليات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة في استشهاد أكثر من 3300 ألف شخص، وإصابة الآلاف، وفق آخر حصيلة رسمية أعلنت عنها وزارة الصحة الفلسطينية.

تحميل المزيد