إخوان مصر: ندعو لـ”غضب عربي إسلامي” رداً على مجزرة مستشفى المعمداني في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/18 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
مظاهرات في مصر نصرة لفلسطين وغزة - رويترز

أصدرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر بياناً أدانت فيه مجزرة الاحتلال في مستشفى الأهلي المعمداني مساء الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي راح ضحيتها أكثر من 500 شهيد، جلهم من الأطفال والنساء الذين كانوا يحتمون من قصف الاحتلال الهمجي المستمر منذ 10 أيام على قطاع غزة. 

وقال البيان، الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023: "تابع العالم أجمع مجزرة مستشفى المعمداني بقطاع غزة التي راح ضحيتها مئات من الشهداء، جلهم من النساء والأطفال؛ في استكمال لنهج الإجرام الذي تنتهجه قوات الاحتلال في محاولة بائسة للتعمية على الفشل الذريع في ميدان المعركة، وفرار جنوده مهزومين أمام كتائب المقاومة الباسلة".

وحمّلت الجماعة الاحتلال مسؤولية نتائج "جرائم الحرب الوحشية والمجازر التي تقع بحق المدنيين في فلسطين"، كما حملت المسؤولية "لكل الدول التي توفر الغطاء لهذه الانتهاكات، بالدعم والتأييد، أو بالصمت وعدم القيام بما يجب لردع الغطرسة".

وطالبت الجماعة حكام العرب والجيوش الإسلامية، وكافة التجمعات والمحافل بالارتقاء إلى "قدر غضبة الشعوب وطوفان الكرامة الذي اجتاح الأمة وزادها ثقة بقوتها أمام عدو هشّ لا تكشف غاراته الجبانة إلا عن مزيد من قبحه وضعفه، فضلاً عن جنونه وانكساره". 

كما طالبت الجماعة الدول العربية "بالتوبة عن التطبيع مع قتلة الأطفال والنساء والجرحى". 

فيما دعت جماعة الإخوان "جماهير الشعوب العربية والإسلامية، والأحرار من شعوب العالم أجمع، وكافة المؤسسات والروابط الشعبية والدينية، إلى إعلان غضبتها تجاه ما يحدث، وتصعيد حراكها الشعبي؛ حتى يتراجع الاحتلال وداعموه عن هذه الممارسات الوحشية والدنيئة". 

وخرجت تظاهرات شعبية، الأربعاء، في العاصمة المصرية القاهرة، ومدن مصرية أخرى تضامناً مع غزة، ورفضاً لتهجير الفلسطينيين من القطاع الذي تحاصره إسرائيل.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة الضحايا إلى نحو 3478 شهيداً، وأكثر من 13 ألف مصاب في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول. 

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"؛ رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وخلال العملية، اقتادت حركة حماس ومسلحون من فصائل فلسطينية أخرى "عشرات الإسرائيليين، بينهم جنود وضباط"، خلال عملية تسلل واسعة النطاق لمستوطنات غلاف غزة، وفق ما أعلنته الحركة حينها.

تحميل المزيد